تجارب الاعضاء

تجربتي مع مودافينيل

.

تجربتي مع مودافينيل ، مودافينيل من الأدوية المنشطة التي تساعد في علاج التوقف عن التنفس والذي يتسبب في الشعور بالنعاس الزائد خلال النهار، كما يحسن التحول في اضطرابات النوم، ويعالج الخدر، وصرحت بتداوله إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة، وعن عمل العقار والأثار الإيجابية والسلبية نتحدث.

دواء مودافينيل

تجربتي مع مودافينيل
تجربتي مع مودافينيل

معلومات عن العقار:مودافينيل من العقاقير الذكية المستخدمة بالعالم من قبل ربات البيوت ولاعبين البوكر والرياضيين وأصحاب الحرف ورجال الأعمال والطلاب، ويعمل على تحسين المهارات الكتابية واللفظية، وتقويه التركيز وتحسين الذاكرة، وتحفيز العقل على التعلم والفهم، ولأنه من المخدرات الذكية فيحسن من أداء الفرد عند شعوره بنقص النوم والضعف والتعب.
وأول من عرف العقار هو ميشال جوفيت أستاذ الطب الفرنسي مشاركاً شركة الادوية سيفالون، وبدأ استخدامه كعقار للخدار ومن ثم استخدامه في حالات متعددة، وكلها تخص الاضطراب في النوم وخاصة لدى الجنود اللذين لا ينامون لساعات طوال، ويقضي العقار على الشعور السلبي الناتج من قلة النوم مما جعله منشط للذهن ليقوي الأداء المعرفي.

كيفية عمل مودافينيل

مودافينيل إسلام ويب
مودافينيل إسلام ويب

يعمل العقار على الجهاز العصبي المركزي وله الأثر على الناقلات العصبية التي تنقل الإشارات من المخ إلى كافة الأعضاء بالجسد، وبهذا يؤدي العقار إلى إفراز بعض الهرمونات بصورة غير طبيعية كالدوبامين الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى الاندفاع واليقظة، والهستامين الذي يمنع النوم، والكلوتاميت وهو ما يهم الطلاب لتحسين الذاكرة التشغيلية، والنورادرينالين والذي يرفع من التركيز، وفي المجمل تزداد تلك الهرمونات بالجسم فيزداد الشعور بالسعادة والنشوة والحركة الغير محسوبة.
ولكن حتى اليوم لا يعرف أحد ألية عمل مودافينيل ولكن الأكيد أنه يغير مستوى الهستامين والهرمونات الأخرى بالجسم، ويحدث الخلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي، وعلى سبيل المثال يساهم العقار في تقوية التركيز ولكنه لا يساهم في السيطرة على التركيز، وهو ما يجعل نتيجة تناول العقار عكسية عند الحاجة إلى السيطرة على التركيز.

دواعي إستعمال مودافينيل والجرعة

العلاقة طردية ما بين الاحتفاظ بالوظيفة المعرفية بحالتها الصحية بالرغم من قلة النوم، واستخدام عقار مودافينيل، ولكن لا نقول إن العقار يحسن الحالة النفسية، بل يحسن الحالة العصبية المعروفة باسم الخدار التي تسبب النعاس المفرط، ولكنه لا يعالج الخدار لأن السبب وراءه غير معروف حتى اليوم، وقد يكون مرض وراثي أو فقد الخلايا العصبية الإفرازية الموجودة بالدماغ.
يوجد مودافينيل على هيئة أقراص والجرعة على مدار اليوم مرة واحدة في الصباح، ويمكن تقسيم القرص على مرتين في حالة الاحساس بتعب بالمعدة عند تناول القرص دفعة واحدة، وتكون الجرعة 200 مجم: 600مجم لمن هم أكبر من 16 عام، وفي حالة تناول العقار عند من يعاني من النعاس ويحاول اليقظة لوجود عمل ما، فعليه بتناول الجرعة قبل موعد العمل بساعة لأن الفاعلية تظهر بعد مرور ساعتين على الأقل.

اقرأ أيضا :

تجربتى مع استيكان لعلاج الهلع والاكتئاب

الأثار الجانبية لدواء مودافينيل

عند تناول مودافينيل لفترة طويلة تحدث بعض الأثار الشائعة فيشعر المريض بالدوخة وعدم الاتزان، ويحدث حالات من الإمساك أو الإسهال، والشعور بجفاف الفم والغثيان والألم بالرأس والصداع المستمر.
وهناك أثار أخرى تظهر ولكنها نادرة الحدوث كالألم بمنطقة الصدر والتقلبات المزاجية على مدار اليوم، والتقلص بالعضلات والاضطرابات بأنزيمات الكبد مما يؤثر على وظائفه بالسلب، والحاجة إلى الابتعاد عن الناس والشعور بالاكتئاب، وفقدان الوزن لأن العقار يفقد المريض الشهية.
الإصابة بالعصبية الشديدة والانفعالات الغير مبررة، وعدم القدرة على النوم لفترات طويلة ويصاحبه الأرق الشديد، والشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن، والإصابة بحالة من القلق والتوتر والارتباك والتشويش في الرؤية، والتعرض للخلل في ضربات القلب.
ولا يجوز استخدام العقار خلال فترة الحمل أو الرضاعة، ولا يفضل تناوله لمن يعاني من التضخم بالقلب أو الاضطراب بدقاته، ولا يجوز ممارسة قيادة السيارات في حالة تناول العقار.

اقرأ أيضا :

سيرترالين الجرعة ودواعي الاستعمال

تجربتي مع تريبتيزول

سعر دواء مودافينيل

يتراوح سعر البيع بين 900 الي 1100 جنيه مصري .

تجربتي مع ريميرون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى