السفر والهجرة

نصائح للتخطيط للسفر خلال موسم الأعياد

.

على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، سيطرت جائحة كورونا على كوكب الأرض وأجبرتها على تغيير عادات، واعتماد نمط جديد للعيش وعلمتنا أن نستفيد من اللحظات الحلوة، وبخاصة متعة لقاء الأصدقاء بعد أن كان التباعد الاجتماعي أهم شرط من شروط الحد من انتشار الوباء، ومن أهم التداعيات القاسية كانت منع السفر بين الدول أو السفر ضمن شروط معينة.

هذا العام وبعد السيطرة على الجائحة ومع اقتراب فترة الأعياد، يتحمس الكثيرون للسفر إن بعد فترة التوقف القسري أو للخروج من الروتين والضغط النفسي الذي سببته كورونا،  وما أفضل من الخطوط السعودية لحجز هكذا رحلة!؟

نصائح للتخطيط للسفر خلال موسم الأعياد

التأشيرة

مهما تعددت التسميات واختلفت الشروط الا ان التأشيرة هي تصريح الدخول الى البلد المقصود، لكن هذا الأمر مرتبط بجواز السفر، لأن كل دولة تصنّف المسافرين حسب جنسيتهم، فإما تعفيهم من التأشيرة أو تفرض تأشيرات مسبقة أو عند الوصول هذا بالإضافة إلى وجود أنواع كثيرة من التأشيرات تعتمد على الغرض من دخول البلد ومدة الإقامة، لذلك ما عليك الا أن تتأكد من شروط دخول الوجهة المقصودة تبعاً لجواز السفر المستعمل للرحلة.

الاستعلام عن شروط الوجهة

اتخذت جميع دول العالم تدابير احترازية على حدودها للحد من انتشار جائحة كورونا، وصلت الى حد خضوع المسافر الى حجر صحي مع اشتراط إبراز شهادة اللقاحات وإجراء اختبارات معينة، تعبئة استمارات قبل الوصول وما الى ما هنالك من تدابير، وبالرغم من انحسار الوباء والسيطرة عليه إلا أن بعض الوجهات ما زالت تشترط بعض التدابير مثل إجراء فحص PCR قبل 48 من الوصول أو الزامية ابراز شهادة اللقاح على أن تنطبق شروط معينة على هذه اللائحة……لذلك عليك الاطلاع على التدابير والإجراءات المطلوبة لوجهتك لأنها قد تكون عائقاً جدياً يمنع من دخول البلد المقصود.

حجز الرحلة

يُعتبر موقع ويجو الموقع الأفضل الذي يساعدك في اختيار أفضل الأسعار وباقات حجز تذاكر السفر والفنادق وهو يطلعك على معلومات مهمة عن: الوجهة، رحلة الطيران المناسبة، وخصائص أماكن الإقامة لتختار من بينها ما يناسبك.

واليك بعض النصائح التي يجب الانتباه اليها عند الحجز:

-حاول اختيار الرحلات المباشرة أو أقل عدد من مرات التوقف وذلك كسباً للوقت وأقل تعب.

-من الأفضل اختيار المطار الرئيسي في البلاد حيث تكون المواصلات العامة أفضل وأضخم وتصل الى كافة أنحاء البلد المقصود.

– اختيار وقت الوصول نهارا وخاصة اذا لم يتم الحجز مع مكتب الذي يؤمن في أغلب الأوقات وسائل النقل من والى المطار، حيث يمكن الاستفادة من الوقت الباقي من النهار.

– اختيار موقع الفندق: إذا كنت تزور البلد لأول مرة حاول اختيار فندق في وسط المدينة المقصودة، حيث يكون كل شيء متوفر من حولك.

من المهم عند اختيار الفندق التدقيق في الشوارع المحيطة، موقعه وقربه من محطات وسائل النقل العام، المواقع الأثرية، الأسواق التجارية والمجمعات، والاهم الاطلاع على تعليقات الزوار التي تعطي صورة حقيقة عن الفندق

– الاطلاع عبر تقنية Google street view على الشوارع الموجودة في منطقة الإقامة وهذه التقنية تساعدك في الوصول الى الاماكن المرجوة بوضوح.

– الاطلاع على شبكة المواصلات العاملة في البلاد ويمكن تنزيل احدى تطبيقات شبكات وسائل النقل ومن الأفضل اختيار التطبيق الذي يعمل من دون انترنت وذلك عبر تقنية GPS أو إجراء الحجز المسبق لتنقلاتك.

– إجراء البحث عن عملة البلاد الرسمية والعملات الممكن قبولها ومن الأفضل عدم تحويل العملات داخل المطار إلا في حال الضرورة ولمبلغ صغير ويجب التعامل دائماً مع مكاتب الصيرفة الرسمية خوفاً من العملات المزورة أو ما شابه.

الحقائب

توضيب حقيبة السفر متعة تحملك الى وجهتك حتى قبل الوصول إليها، “سأرتدي هذا الحذاء عند زيارة هذا المعلم لأنه مريح…. أو سأرتدي هذا اللون عند التقاط صورة أمام هذا النصب….” إلى آخره! ومن المفيد عند التوضيب الانتباه الى بعض الأمور مثل:

-اختيار الثياب المناسبة للرحلة والتنبّه إلى شروط اللباس في حال وجدت.

-اختيار الأحذية المريحة.

-عدم الإكثار من الأمتعة خاصة إذا كانت الرحلة تقتضي التنقل بين عدة فنادق، ويجب الانتباه إلى ماذا تقدم لك تذكرة الرحلة من أمتعة أم أنه يجب أن تدفع رسوم اضافية للأمتعة.

-نظارات شمسية، قبعة، واقي للشمس، مظلة، معطف واق للمطر، ملابس للسباحة وذلك حسب طقس البلد المقصود.

-في حال كنت تتناول أدوية بطريقة دائمة عليك توضيب كمية إضافية في حال فقدت قسماً منها أو اضطررت للبقاء مدة أطول مما هو متوقع، لأنه من الممكن عدم توفر الدواء نفسه.

– علبة الدواء يجب دائماً أن تحتوي على مسكن للألم والحساسية وهي أكثر الأمور الشائعة التي تصيب الشخص عند تغيير بيئته.

-أموال نقدية كافية وبطاقات ائتمان ومن الأفضل استعمال بطاقات الائتمان قدر المستطاع لإبقاء سيولة بين يديك.

– الهاتف النقال والشاحن، ولا تنس دفع الفواتير حتى لا يتم إيقاف بطاقة الهاتف، لكن في جميع الأحوال يمكنك شراء بطاقة هاتف من البلد مع انترنت أو تفعيل خدمة ال ROAMING.

تمتع بكل لحظة

للسفر نكهة لا يمكن أن يضاهيها أي نشاط آخر، لذلك حاول أن تستمتع بكل لحظة، اذا كان جدول الرحلة محضّرا مسبقاً من قبل مكتب سفريات ما عليك إلا الالتزام بالمواعيد، أما إذا كنت أنت من خططت للرحلة بما فيها زيارة أماكن ومعالم سياحية عدة فعليك التنبه إلى:

أيام العطلة الرسمية في الوجهة المقصودة.

البحث عن المعالم المهمة وقراءة تعليقات المسافرين الذين يساعدونك أكثر في اكتشاف المعلم.

دوام عمل المعالم المقصودة.

معرفة ما اذا كان يسمح بدخول الأطفال إذا كنت تسافر برفقة عائلتك.

رسوم الدخول وكيفية حجز التذاكر.

البحث عن الفعاليات والنشاطات والمهرجانات خصوصاً وأنها تتزايد خلال موسم الأعياد، وهذا العام تتحضر الدول لإقامة الكثير من المهرجانات تعويضاً عن سنوات الإقفال بسبب الجائحة.

نتمنى لكم رحلة ممتعة!

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق