تجارب الاعضاء

ما هو الفوركس وتداول العملات الأجنبية؟

.

ما هو الفوركس وتداول العملات الأجنبية؟ أحد أهم الأسواق المالية العالمية التي ينبغي أن يدرسها كل من يرغب في الحصول على الأرباح الدائمة، خاصة من خلال دراسة السوق وفهم آليات تشغيله سوف يتمكن من جني الأرباح وأن لم يفعل ذلك فسوف يواجه خسائر كبيرة وسوف نوضح أبرز التفاصيل.

ما هو الفوركس – تداول العملات الأجنبية؟

ما هو الفوركس – تداول العملات الأجنبية؟

حتى تتمكن من تعلم الفوركس عليك فهم ما هو الفوركس. و هو عبارة عن سوق  صرف العملات الأجنبية حول العالم، وهو أحد الأسواق المالية الضخمة التي يتداول فيها أغلب المستثمرين والمتداولين حول العالم بصورة ضخمة، وذلك من أجل الاستفادة من التغييرات التي تحدث في أسعار صرف العملات، وتكون الأرباح العالية خلال عمليات البيع والشراء، كذلك سوق الفوركس هو سوق غير مركزي لا يرتبط بمكان أو زمان محدد بل يعتمد على التداول خارج المنصة.

كم حجم التداول في أسواق الفوركس العالمية؟

يتمتع سوق الفوركس العالمي بكونه أحد أكبر الأسواق العالمية من حيث وجود السيولة النقدية الضخمة وكذلك حجم التداول فيه فقد تخطى الستة ترليون دولار يوميًا، وبذلك تخطى أكبر الأسواق المالية الأخرى مثل بورصة نيويورك التي تصل أحجام التداول فيها إلى سبعين ترليون دولار يوميًا.

كيف تعمل أسواق العملات

تدار أسواق الفوركس العالمية بطريقة لا مركزية من خلال أربعة مراكز بنكية عالمية هي نيويورك وسيدني وطوكيو ولندن، لذلك يمكن التداول على مدار أربعة وعشرين ساعة يوميًا، وذلك من خلال ثلاث أنواع مختلفة هي:

  • السوق الفوري: وهو عبارة عن تبادل فورى لزوج من العملات، عند نقطة أو مرحلة معينة من التداول خلال فترة زمنية قصيرة.
  • سوق الفوركس الأجل: لدينا أيضًا سوق الفوركس الأجل وهو عبارة عن الإتفاق من خلال عقد لبيع أو شراء عدد معين من العملات بسعر معين، وذلك خلال فترة زمنية محددة في المستقبل.
  • الفوركس المستقبلي: أما النوع الثالث فهو الفوركس المستقبلي يتم الاتفاق على بيع أو شراء عملة معينة بسعر معين في تاريخ محدد، ويكون في المستقبل وهو ملزم قانونيًا بعكس الفوركس الأجل.

ما الذي يحرك أسواق الفوركس

هناك عدة عوامل تتسبب في حركة أسواق الفوركس على النحو التالي:

  • البنوك المركزية: أحد الأدوات التي تتحكم في أسعار العملات، في حال قررت البنوك المركزية إتباع سياسة التيسير الكمي وضخ الأموال في السوق، فسوف تنخفض حجم العملة المحلية.
  • الأخبار الاقتصادية: هي من الأمور التي يتابعها المستثمرين والمتداولين وأصحاب الصناديق الاستثمارية من حول العالم، وبناء على توقعاتها يتم تحديد الحركة القادمة في السوق، سواء بيع أو شراء في العملة.
  • العرض والطلب: هو ما يميل إليه السوق فإذا اتجه السوق إلى زيادة الطلب على العملة ارتفعت الأسعار والعكس.

أهم مميزات سوق العملات الفوركس

هناك عدة مميزات للتداول في سوق الفوركس لابد أن تعرفها على النحو التالي:

  • في البداية هناك تنفيذ لحظي لكافة أوامر التداول فيه، وهو ما لا يتوفر في أسواق المال والأسهم الآخرى مما يوفر له سيولة يومية ضخمة للغاية.
  • الشفافية العالية مع صعوبة التلاعب في أسعار العملات المختلفة، وذلك يرجع إلى أرقام السيولة الضخمة التي تصل إلى ستة ترليون دولار يوميًا مما يصعب عملية التلاعب.
  • التداول متاح في الفوركس أربعة وعشرين ساعة طوال خمس أيام في الأسبوع، فالسوق يغلق يوم السبت والأحد فقط، وبخلاف ذلك فهناك حرية تامة في عقد الصفقات وفتحها وإغلاقها في أي لحظة.
  • في أسواق الفوركس و أسواق الذهب مثل  تداول الذهب في الامارات يمكن متابعة أخبار أزواج العملات المحددة به بسهولة، مما يسهل اتخاذ القرارات المختلفة سواء بالشراء أو البيع الفوري وإغلاق الصفقات.
  • بالإمكان تحقيق أرباح سريعة من خلال التداول سواء بالبيع أو الشراء في الوقت نفسه دون مشكلة.
  • كذلك بفضل وجود نظام الهوامش في السوق والروافع المالية، يستطيع أصحاب رأس المال الصغير البدء في التداول، ولكن ينبغي الحذر عند استخدام تلك الطريقة التي تعرض صاحبها لخسائر كبيرة، ما لم يكن لديه خطة محكمة في عملية التداول.
  • سهولة البدء في التداول من أي مكان في العالم، وذلك من خلال منصات التداول الإلكتروني الموثوق بها، والتى تتيح خبراء من أجل تقديم النصيحة لك وأهم التقارير المالية اليومية.
  • لا بد أن تتوفر القدرة علي استخدام أدوات إدارة المخاطر للتعامل مع التقلبات المفاجئة في السوق، فالأحداث السياسية والاقتصادية الكبرى تنعكس على أسعار العملات بشكل كبير.

خطوات تداول الفوركس

قد يبدو تعلم كيفية التداول في أي سوق أمرًا شاقًا، لذلك قمنا بتقسيم تداول الفوركس إلى بعض الخطوات البسيطة لمساعدتك على البدء:

  • قرر كيف تريد تداول الفوركس: يحدث الكثير من تداول العملات الأجنبية بين البنوك والمؤسسات المالية الكبرى، التي تشتري وتبيع كميات هائلة من العملات كل يوم، ولكن بالنسبة للمتداولين الأفراد الذين ليس لديهم الوسائل لإجراء صفقات فوركس بمليارات الدولارات، هناك طريقتان رئيسيتان للمشاركة: تداول العملات الأجنبية عبر العقود مقابل الفروقات أو تداول العملات الأجنبية عبر شركة تداول.
  • تعرف على كيفية عمل سوق الفوركس: من أول الأشياء التي يجب أن تتعلمها عندما تريد تداول العملات هي كيفية عمل سوق الفوركس، والتي تختلف تمامًا عن الأسهم أو العقود الآجلة، خاصةً أنه بدلاً من شراء وبيع العملات في بورصة مركزية، يتم شراء وبيع العملات الأجنبية عبر شبكة من البنوك.
  • افتح حساب: إذا كنت ترغب في تداول العملات الأجنبية عبر العقود مقابل الفروقات، فستحتاج إلى حساب مع رافعة مالية.
  • قم ببناء خطة تداول: يعد بناء خطة تداول أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كنت جديدًا في الأسواق لأنها تساعد في التخلص من المشاعر في عملية اتخاذ القرار
  • اختر منصة تداول الفوركس الخاصة بك: يمكن أن توفر لك المنصات طريقة ذكية وأسرع لتداول الفوركس.
  • فتح ومراقبة السوق: لا بد من معرفة أنه بمجرد اختيارك لمنصتك، فيما بعد يمكنك البدء في التداول، فقط افتح للسوق الذي اخترته، وسترى سعر البيع والشراء مدرجين.

تحليلات و استراتيجيات الفوركس

للحصول على افضل توصيات التداول على الفوركس والعملات الاجنبية يجب اتباع تحليلات مضمونة. يوفر موقع فوركس ترست العرب تحليلات و توصيات ممتازة للتداول على العملات الأجنبية و الاسهم حيث يعد موقع فوركس ترست العرب افضل موقع تحليل العملات و الأسهم. و ذلك بفضل مجموعة من المحللين الاستراتيجيين مثل الاستاذ مهند اليوسف و ياسمين العلي و ربا الشيخ.

الأسئلة الشائعة

وكان من ضمن الأسئلة الشائعة التي طرحها المستثمرين في الفترة الماضية هي:

هل الفوركس جيد للمبتدئين؟

يمكن أن يكون تداول العملات الأجنبية للمبتدئين معقدًا بما يكفي للمبتدئين وذلك في حال دخولهم السوق بمفردهم، ولكن يمكن حل الأمر لذا اختر شركة موثوقة مع منصة تداول سهلة الاستخدام توفر جميع المعلومات التي تحتاجها للبدء، مع وجود خدمة العملاء في حال إذا واجهتك مشكلات فنية.

هل يمكن للفوركس أن يجعلك ثريًا؟

يمكنك أن تكون ثريًا من خلال تداول الفوركس وهناك الكثير من الأمثلة الناجحة في التداول، لكن الأمر يتطلب فهمًا كبيرًا للسوق، والمعرفة المتعمقة بالمفاهيم في السوق، ومدى إدراكك للمخاطر.

ما هي مخاطر تداول الفوركس؟

مخاطر تداول الفوركس:

  • يمكن أن يكون لتحركات السوق الصغيرة تأثير كبير.
  • أسعار الصرف متقلبة للغاية.
  • من الصعب للغاية التنبؤ بأسواق العملات.
  • حماية محدودة من أنظمة إدارة المخاطر.
  • عمليات الاحتيال في الفوركس.

وضحنا لكم من خلال المقال ما هو الفوركس – تداول العملات الأجنبية؟ حتى يتمكن العديد من المستثمرين المبتدئين من معرفة أبرز التفاصيل المتعلقة بأسواق تداول العملات الأجنبية.

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق