خدمات

تحليل CRP النسبة الطبيعية وعلي ماذا يدل ارتفاع تحليل CRP؟

.

تحليل CRP هو أحد الفحوصات الطبية التي تقيس مستويات البروتين الطبيعي في الجسم والذي عادةً ما يجرى من أجل التأكد من وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية نتج عنها إلتهاب ما، لذلك دعونا نتعرف على مزيد من التفاصيل الخاصة بذلك التحليل وما هي النسب الطبيعية له ومؤشرات الخطر إذا ارتفعت عن الحد الطبيعي، تابعونا.

ما هو تعريف تحليل CRP؟

تحليل CRP والكورونا
تحليل CRP والكورونا

تحليل ال CRP هو إختصار لكلمة C-reactive protein التي تشير إلى مستوى البروتين المتفاعل في الدم الذي يقوم الكبد بإنتاجه في حال وجود عدوى أو التهابات.

وبالتالي يساعد على تشخيص الكثير من الأمراض المسببة للالتهاب ويقوم الكبد بإفراز تلك النسبة من البروتين للدفاع أو لحماية أنسجة الجسم من التعرض للتلف أو الضرر.

من الجدير بالذكر أيضاً وجود تحليل آخر من البروتين وهو hs-CRP أكثر دقة أو حساسيه يتم إجراؤه من أجل تقييم أو تحديد بعض المخاطر أو الأمراض القلبية التي قد يتعرض لها البعض.

وقد ينتج عنها ضيق في الشريان التاجي أو الإصابة بالنوبات القلبية، يستطيع ذلك التحليل قيال نسبة البروتين في الدم بقدرة تصل إلى 0.3-10 ملغم لكل لتر على عكس التحليل الآخر الذي يصل إلى 8-1000 ملغم لكل لتر.

ما هي دواعي إجراء تحليل CRP؟

يساعد تحليل CRP على تشخيص الكثير من الأمراض المزمنة المتعلقة بالجهاز المناعي والتي غالباً ما تتسبب في الإصابة بالالتهابات، فنجد على سبيل المثال:

  • أمراض الأمعاء الالتهابية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • التهاب الشغاف.
  • الذئبة.
  • داء كرون.
  • التعرض لبعض أنواع الحروق.
  • الالتهاب الرئوي أو الإصابة بداء السل.

تحليل CRP النسبة الطبيعية

ما هي النسبة الطبيعية لتحليل ال CRP وعلى ماذا يدل ارتفاع تحليل CRP؟

يتواجد البروتين المتفاعل في الجسم بنسب محددة والتي غالباً ما تتراوح من 3 إلى 10 ملجم لكل لتر وقد تزيد بشكل طفيف عند التقدم في العمر أو لدى السيدات بصورة عامة.

النسبة الطبيعية CRP عند الكبار
النسبة الطبيعية CRP عند الكبار

حيث تشير أيضاً إلى الإصابة بالتهابات بصورة طفيفة أو التدخين أو تناول الخمور كذلك الإصابة بداء السكري.

لكن إذا تخطت تلك النسبة عن 10 ملغم لكل لتر بحيث تصل إلى 100 ملجم لكل لتر فهي تشير إلى وجود عدوى أو مرض بكتيري يتسبب في حدوث التهابات مزمنة.

لكن إذا تخطت تلك النسبة عن 100 ففي تلك الحالة تدل على تفاقم حدة الالتهاب أو عدم فاعلية العقاقير الطبية التي يتم تناولها من أجل معالجة ذلك.

ما هي أعراض زيادة نسبة البروتين المتفاعل C في الدم؟

هنالك بعض الأعراض الجانبية المصاحبة لارتفاع نسبة البروتين المتفاعل C في الدم والتي تستدعي من خلالها إجراء تحليل CRP وتشير إلى وجود عدوى أو التهاب فنجد على سبيل المثال:

  • زيادة معدلات ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بحيث تصل إلى حمى.
  • القشعريرة مع الغثيان أو الرغبة في القئ والتنفس بشكل سريع.
اقرأ أيضا :
قراءة تحليل الغدة الدرقية وسعر تحليل الغدة الدرقية 2022
طرق سهلة و مجربة لرسم القلب بالمجهود و تحليل النتائج

2
الوسوم

noor omar

مرحباً يسعدني اهتمامك بزيارة ملفي الشخصي أنا نور عمر كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق كتابة المحتوي السياحي بشكل خاص، شغوفة بالقراءة والإطلاع وتجارب السفر، للتواصل من خلال on4668411@gmail.com

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تقدم شركة قروض Albaker قروضًا نقدية من 5000 يورو إلى 50000 يورو ، كما نقوم بتمويل المشاريع من 50000 يورو إلى 300000 يورو بمعدل سنوي لأي شخص أو شركة بحاجة إلى قرض. المال لتلبية بعض احتياجاتهم.
    إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ، فيرجى إخبارنا بالمقدار الذي تحتاجه والمطلوب
    فترة السداد. ائتمان سريع وضغوط دفع لا نهاية لها.
    البريد الإلكتروني. albakerloanfirm@gmail.com

  2. تقدم شركة قروض Albaker قروضًا نقدية من 5000 يورو إلى 50000 يورو ، كما نقوم بتمويل المشاريع من 50000 يورو إلى 300000 يورو بمعدل سنوي لأي شخص أو شركة بحاجة إلى قرض. المال لتلبية بعض احتياجاتهم.
    إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ، فيرجى إخبارنا بالمقدار الذي تحتاجه والمطلوب
    فترة السداد. ائتمان سريع وضغوط دفع لا نهاية لها.
    البريد الإلكتروني. albakerloanfirm@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق