تجارب الاعضاءتجميل ورشاقة

تجربتي مع تكميم المعدة

.

تجربتي مع تكميم المعدة ، من أشهر وسائل التخسيس وعلاج السمنة المفرطة التي انتشرت في الأونة الأخيرة تكميم المعدة التي تعد احد انجح وسائل التخلص من الوزن الزائد واليوم نتعرف من خلال موقع تجربتي علي تكميم المعدة مميزاته وعيوبه وكيف يتم وتجارب الناس مع التكميم .

تكميم المعدة

تجارب تكميم المعدة
تجارب تكميم المعدة

تكميم المعدة عملية يتم من خلالها تصغير حجم المعدة عن طريق استئصال جزء منها ويترك منها وعاء صغير او ممر علي شكل أنبوبة مما يساعد علي تقليل كمية الطعام المتناول ولا يكمن التراجع عن العملية او اعادة الجزء المزال لكن المعدة نفسها قد تتمدد مع الوقت .

تكميم المعدة بالانجليزي

وجدت الكثير من الناس يتساءلون عن أسم تكميم المعدة بالانجليزي واحببت ان اخبركم انها تسمي Gastric Sleeve surgery

كيف يتم تكميم المعدة

يتم التكميم بعدة طرق نوضح لكم أهمها :

  • الطريقة الأولي وهي الاشهر والأكثر نجاحاً ويتم خلالها قص المعدة وترك أنبوب طولي من المعدة يصل بين المريء والاثني العشر .
  • الطريقة الثانية  يتم من خلالها عمل ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويقوم الطبيب بربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، ثم يقوم بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح جزء المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً وينزل منه الطعام إلى الجزء الاسفل بنسب قليلة ستقلل من حجم وجباتك.
  • الطريقة الثالثة : يتم من خلالها وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة فيقلل من حجمها ويساعد ذلك في تحديد كمية الطعام الواصل الي المعدة ويساعد علي سرعة الاحساس بالشبع .
  • الطريقة الرابعة : يتم خلالها قص جزء من أعلي المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وهذا بدوره يقلل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم .

أما عن طريقة إجراء العملية فهناك طريقتان مختلفتان لعمل عملية تكميم المعدة وكليهما يتمان تحت تخدير كلي وتم العملية بطريقتين :

  • الجراحة العادية وتتم عبر القيام بشق أو جرح كبير يتم من خلاله الوصول إلى المعدة لعمل المطلوب .
  • الجراحة بالمنظار لا يتطلب هذا النوع إجراء جرح أو شق كبير في جسم المصاب للوصول إلى المنطقة الداخلية المستهدفة وهذه الطريقة هي الأفضل بالطبع لتجنب حدوث أي مضاعفات.

اقل وزن لعملية تكميم المعدة

هذه العملية بالطبع تجري لمن يعانون من البدانة او السمنة المفرطة ولا تجري لمن يعاني من زيادة وزنه 10 أو 20 كيلو يشترط فيها ان يكون السن بين 20 و 60 سنه وان يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 35 مع وجود امراض او 40 بدون أمراض .

مخاطر عملية تكميم المعدة

مخاطر عملية تكميم المعدة
مخاطر عملية تكميم المعدة

من مخاطر العملية :

  • اول واهم المخاطر هو ضعف التغذية حيث يبدأ الجسم في المعاناة منه بسبب ضعف الامتصاص لان عمليات تكميم المعدة تعتمد كلها على إضعاف الامتصاص لتقليل كمية المواد الداخلة للجسم ومنعه من تخزينها ورغم انه يخلص من الدهون الا انه يؤثر بالطبع علي الحالة الصحية لنقص الفيتامينات .
  • تكون حصوات في المرارة .
  • قد يحدث احيانا تسريب من المعدة ويخرج الطعام منها إلى البطن وهو أمر شديد الخطورة قد يؤدي للتسمم إن لم يتم علاجه بسرعة.
  • عند تناول الطعام المعتاد بشكل اكبر من حجم المعدة الجديد ستعاني من الغثيان والتقيؤ وهو امر مزعج يؤثر علي النفسية وقابلية الطعام .
  • يفضل عمل الجراحة بالمنظار حتي لا نعاني من اثار التدخل الجراحي .

اقرأ أيضا تجربتي مع بالون المعدة

أضرار عملية تكميم المعدة

قبل ان تفكر في تكميم المعدة يجب عليك ان تعرف الأتي :

  1. هذه العملية لا يمكن التراجع عنها لانها تعتمد على استئصال جزء من المعدة لا يمكن اعادته.
  2. يتم استخدام دبابيس المعدة وهي قد تسبب بعض التسريبات والتي قد تحدث بعض المخاطر والمضاعفات الصحية .
  3. في حال استمرار تناول الدهون والنشويات بكثرة يبطئ ذلك من نتائج العملية .
  4. في بعض الحالات قد يتطلب الأمر القيام بعملية تحويل مسار لضمان افضل نتائج.

تجربتي مع تكميم المعدة

تجربتي بالتفصيل مع التكميم
تجربتي بالتفصيل مع التكميم

يقول صاحب التجربة الاولي كنت اعاني من السمنة ووصل وزني الي 150 كجم وعانيت كثيرا من الامراض وكنت بين الحياة والموت وكل ذلك بسبب السمنه والدهون فاتخذت القرار وذهبت لأحد المراكز المتخصصة وتم تجهيزى للعملية وبعد عملية تكميم المعدة بدأت اطبق النظام الغذائي الذي وصفه الطبيب والذي استمر لمدة شهر .

والتزمت بجميع التعليمات وبدأت أمارس حياتي الطبيعية بعد العملية وعدت إلى العمل وبدأت في فقدان الوزن التدريجي .وبعد مرور أكثر من عام على العملية أصبح وزني 77 كيلو جرام وأصبحت أمارس حياتي بطريقة طبيعية وصارت حياتي افضل .

صاحب التجربة الثانية له ذكريات سيئة معها يقول وجدت الكثير من الاصدقاء الذين يعانون من السمنة مثلي يتجهون الي التكميم وقلت لما لا وقد بإجراء العملية ولكن للاسف بعد العملية حدث تسريب وتسمم وتلوث وكدت أموت ودخلت الرعاية لمدة اسبوع وخلاصة تجربتي لابد ان تحسن اختيار الطبيب والمكان قبل اجراء العملية .

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

تعتبر العملية ناجحة الي حد كبير حيث يبلغ معدل نجاحها فوق 90 % بشرط الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية

سعر عملية تكميم المعدة

نختم مقالنا بسعر عملية تكميم المعدة حيث يختلف السعر من مكان الي اخر ففي السعودية يبدأ السعر في المستشفيات الحكومية من 30 الي 50 الف ريال والخاصة من 50 الي 80 ألف ريال .

وفي مصر يتراوح السعر بين 40 الي 50 الف جنيه مصري .

لاي سؤال حول الموضوع اتركوه في تعليق.

اقرأ أيضا :

تجربتي مع ابرة فيكتوزا

وصفة لسد الشهية وتصغير المعدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق