خدمات

طريقة استخراج رقم الأيبان

.

طريقة استخراج رقم الأيبان، يعتبر الايبان هو رقم حساب بنكي له أهمية جوهرية في تسهيل عملية معالجة الحوالات المصرفية، وجعلها تمر عبر أنظمة الكترونية محددة، ويسهل على المصرف المرسل إليه التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وتجنب إعادة الحوالات مرة أخرى إلى من بعثها بسبب تدوين أرقام حسابات خاطئة، وتطلب العديد من الوقت لتصحيحها وإعادة إرسالها، فالأيبان في الأصل وجد للعمل على تسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي، وتنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاعات المصرفية المختلفة، حيث يقوم بتماثل عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في كل مكان بالعالم، حتى يتم سهولة قراءة الحساب والتعامل معه على نحو ألي.

طريقة استخراج رقم الأيبان

فحساب الايبان هو إنشاء رقم دولي موحد للحساب البنكي لكل البنوك المحلية، ويدل ذلك الرقم على رقم حساب البنك ولكنه ليس رقم حساب بنكي جديد ولكن ما يتم هو انه يوجد رقم الايبان مع رقم الحساب البنكيـ ولن يتم استبدال رقم الحساب الحالي، ولكن يضاف له رموز وأرقام أخرى تتواجد على الطرف الأيسر ليسر إجمالي خانة الحساب البنكي 24 خانه، فمثلا يكون الابيان كالتالي برقم حساب في بنك ما هو 1234567899940، فيكون الابيان لديك بالاتي: IBAN: SA70 2000 0001 2345 6789 9940، فالحرف SA، تعني رمز الدولة ورقم البنوك وأرقام لأمور أخرى، وكلمة IBAN لا تكتب أثناء عملية تحويل أموال ولكن رموز فقط.

اقرأ ايضا طريقة استخراج بطاقة صراف الراجحي بدل فاقد

الغرض من استخدام الآيبان

  1. يوفر الايبان الأمان عندما يزداد عدد الخانات في الحساب أصبحت عملية التحايل والنصب مستحيلة وشبة معدومة ولن يتعرض الحساب للنصب.
  2. يوفر الايبان سهولة التعامل، فعندما يتلاءم الحساب مع أنظمة البنوك العالمية فيسهل طريقة التعامل المصرفية مع البنوك العالمية والمحلية.
  3. كما يوفر الايبان السرعة في التعامل، حيث يقلل التدخل اليدوي وتعطيل وصول الحوالة المالية، فمع إدخال رقم الايبان للشخص المستفيد يظهر على الشاشة رسالة يوضح من خلالها الرقم ويمكن إجراء الحوالة بنفس الوقت.
  4. الحصول على رقم آيبان الخاص يكون من خلال الدخول الى حساب عبر الانترنت.
  5. كما يمكن الحصول على رقم عن طريق زيارة اقرب فرع للبنك الذي يتم التعامل معه.
  6. كما يمكن الحصول على الرقم عن طريق الذهاب إلى صرافة وعمل كشف حساب أو ما يشبه كشف الحساب.

ان لديكم تجربة مع استخراج رقم الايبان رجاء تركها بالتعليقات لتعم الفائدة وتذكر ان خير الناس انفعهم للناس وكذلك ان كان لديكم سؤال حول الموضوع اتركوه بتعليق وسنقوم بالرد عليكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى