الطب والصحةتجميل ورشاقة

تعرف على كل ما يخص خدمة زراعة الأسنان الاحترافية

.

تعرف على كل ما يخص خدمة زراعة الأسنان الاحترافية

زراعة الأسنان هي الحل المثالي خاصة مع الأسنان التالفة أو المفقودة فهي تعد أكثر من مجرد مشكلة تجميلية للأسنان فهي يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة في وظيفة الفم والفك بسبب تغيرات المحاذاة حيث يمكن أن تؤثر هذه التغييرات سلبًا على طريقة تناولنا للطعام والتحدث. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تجعل أسنانك عرضة للتحول غير المرغوب فيه أو التشقق أو العدوى بسبب الفجوات أو التلف، وهذا يعني أنه من المهم للغاية حماية أسنانك وضمان بقاء ابتسامتك بالطريقة التي تريدها. وغالبًا ما تكون زراعة الأسنان هي الطريقة الأفضل والأكثر تحفظًا وطويلة الأمد لاستبدال الأسنان الطبيعية.

خدمة زراعة الأسنان

زراعة الأسنان

تعد زراعة الأسنان واحدة من أفضل خيارات استبدال الأسنان المتاحة لأنها يمكن أن تكرر بشكل كامل بنية الأسنان الطبيعية من حيث الشكل والوظيفة، مما يضمن بقاء ابتسامتك صحية وكاملة. قد يوصى بزراعة الأسنان للمرضى الذين فقدوا عدة أسنان أو سن واحد.

تعمل زراعة الأسنان عن طريق زرع سن صناعي متخصص متوافق حيوياً في عظم الفك ثم ربط تاج مُصنع أو جسر أو طقم أسنان يتوافق مع أسنانك الطبيعية. والنتيجة هي زراعة تعمل وتشبه أسنانك الطبيعية تمامًا. لا تدع الأسنان التالفة أو المفقودة تؤثر على صحتك، وتقلل من ثقتك بنفسك، وتمنعك من الشعور بنفسك عندما تكون في أفضل حالاتك.

في كل مركز اسنان متخصص يحرص الأطباء على مساعدة المرضى على استعادة ابتساماتهم وتحسين صحتهم من خلال أحدث تركيبات الأسنان وعالية الجودة، ولا يقتصر الأمر فقط على زراعة الأسنان بل يتم تقديم خدمات طبية أخرى مثل تبييض الأسنان و تقويم الأسنان.

ما هو إجراء زراعة الاسنان؟

زراعة الأسنان عبارة عن هيكل من التيتانيوم يحل محل الجذر الطبيعي للأسنان. يتم تثبيته في عظم الفك في موقع السن المفقود، وهو يندمج في بنية العظام. ثم يتم تثبيت تاج أو جسر أو طرف اصطناعي على الزرع ليحل محل واحد أو أكثر من الأسنان الطبيعية ولضمان وظائفه. نظرًا لأن الغرسة تتصرف تمامًا كما يتصرف الجذر الطبيعي للسن، فهي أفضل حل لاستبدال السن المفقود.

إذا كنت خجولًا لأن لديك أسنانًا مفقودة، ارتدي أطقم أسنان غير مريحة أو لا تريد إزالة بنية أسنان جيدة لعمل جسر، تحدث إلى طبيب أسنانك لمعرفة ما إذا كانت زراعة الأسنان خيارًا لك.

تعد زراعة الأسنان طريقة شائعة وفعالة لاستبدال الأسنان المفقودة وهي مصممة لتنسجم مع أسنانك الأخرى. إنها خيار ممتاز طويل الأمد لاستعادة ابتسامتك. في الواقع، يعد تطوير واستخدام الغرسات أحد أكبر التطورات في طب الأسنان خلال الأربعين عامًا الماضية. تتكون زراعة الأسنان من مادة التيتانيوم ومواد أخرى متوافقة مع جسم الإنسان. وهي عبارة عن دعامات يتم وضعها جراحيًا في الفك العلوي أو السفلي حيث تعمل بمثابة مرساة قوية لاستبدال الأسنان.

مراحل زراعة الأسنان

يجد معظم المرضى أن زراعة الأسنان آمنة ومستقرة وبديل جيد لأسنانهم. بشكل عام، هناك ثلاث مراحل للحصول على الغرسة:

  • أولاً، يقوم طبيب الأسنان بوضع الغرسة جراحياً في عظم الفك. قد يوصي طبيب أسنانك باتباع نظام غذائي من الأطعمة اللينة والأطعمة الباردة والحساء الدافئ أثناء عملية الشفاء.
  • بعد ذلك، يلتئم العظم حول الغرسة في عملية تسمى الاندماج العظمي. ما يجعل الغرسة قوية للغاية هو أن العظم ينمو بالفعل حوله ويثبته في مكانه.
  • الاندماج العظمي يعني “يتحد مع العظم” ويستغرق وقتًا. قد يحتاج بعض المرضى إلى الانتظار حتى يتم دمج الغرسة تمامًا، حتى عدة أشهر، قبل أن يتم تثبيت الأسنان البديلة على الغرسة. يمكن للمرضى الآخرين وضع الغرسات والأسنان البديلة في زيارة واحدة.
  • أخيرًا، حان الوقت لوضع الأسنان الاصطناعية. بالنسبة لزراعة سن واحد، سيقوم طبيب أسنانك بتخصيص سن جديد لك، يسمى تاج الأسنان.
  • سيعتمد التاج على الحجم والشكل واللون والملاءمة، وسيتم تصميمه ليلائم أسنانك الأخرى. إذا كنت تستبدل أكثر من سن واحد، فسيتم عمل جسور أو أطقم أسنان مصممة خصيصًا لتناسب فمك وزرعك.
  • ملاحظة: عادة ما تستغرق عملية استبدال الأسنان بعض الوقت. في هذه الأثناء، قد يمنحك طبيب الأسنان تاجًا مؤقتًا أو جسرًا أو طقم أسنان لمساعدتك على تناول الطعام والتحدث بشكل طبيعي حتى يصبح البديل الدائم جاهزًا.
  • إذا كنت مهتمًا بزراعة الأسنان، فمن الجيد مناقشتها بعناية مع طبيب الأسنان أولاً. إذا كنت تتمتع بصحة عامة جيدة، فقد يكون هذا العلاج خيارًا لك.
  • في الواقع، صحتك هي عامل أكثر من عمرك. قد يتم تقييمك طبيًا من قبل الطبيب قبل تحديد موعد إجراء أي عملية جراحية للزرع.
  • قد تتداخل الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري أو اللوكيميا، مع الشفاء بعد الجراحة. قد لا يكون المرضى الذين يعانون من هذه المشكلات مرشحين جيدين للزرع. يمكن أن يؤدي استخدام التبغ أيضًا إلى إبطاء الشفاء.

من يمكنه إجراء زراعة الأسنان؟

لكي تكون مرشحًا جيدًا لتلقي عملية زراعة أسنان واحدة أو أكثر، يجب أن تفي بثلاثة معايير: أن تكون بصحة عامة جيدة، ولثة صحية ولديك قاعدة عظام كافية في الفك. إذا لزم الأمر، يمكن إجراء طعم عظمي لزيادة الكتلة العظمية في فكك. سيكون الأمر متروكًا لطبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان لتحديد ما إذا كان التطعيم العظمي ممكنًا في حالتك.

ما هي مميزات زراعة الاسنان؟

لماذا زراعة الأسنان بدلاً من أطقم الأسنان أو أطقم الأسنان الجزئية؟

لأنها تمثل تقنية الاستبدال الأقرب للأسنان الطبيعية وتوفر أكثر المزايا الجمالية والوظيفية:

  • هم بديل دائم. اعتني بهم جيدًا ويمكن أن يستمروا لعقود.
  • إنها مستقرة ولا تتحرك في الفم مما يعزز الكلام والمضغ.
  • يسهل صيانتها ولا داعي لإزالتها لتنظيفها.
  • صُممت خصيصًا للقياس، فهي تبدو طبيعية وتتناسب مع ابتسامتك.
  • لا يلزم إجراء أي تعديل على أسنانك المجاورة لإجراء التثبيت.
  • استقرار الانسداد.
  • التدخل لتركيبها بسيط والشفاء سريع.
  • تساعد في منع ضمور عظم الفك والشيخوخة المبكرة لوجهك.

كيف يتم وضع زراعة الاسنان؟

  • أولاً، قبل إجراء زراعة الأسنان، يجب على طبيب الأسنان أو أخصائي اللثة أو جراح الفم والوجه والفكين إجراء فحص دقيق لفمك وأخذ صور بالأشعة السينية لرأسك وفكك وفكك.أسنانك للتأكد من أنها الحل الصحيح.
  • ثم يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي. في الخطوة الأولى، يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي اللثة أو جراح الفم والوجه والفكين بإدخال الغرسة في عظم الفك أسفل أنسجة اللثة بعد إجراء شق صغير. ثم يقوم بخياطة أنسجة اللثة. أثناء الشفاء، الذي قد يستغرق عدة أشهر، ستندمج الغرسة في العظام وتلتصق بخط اللثة.
  • للمضي قدمًا في هذه الخطوة الثانية، من الضروري عمومًا انتظار شفاء الأنسجة.
  • يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي اللثة أو جراح الفم والوجه والفكين أن يعلق دعامة على الغرسة لتوصيلها بالسن البديل. ثم يتم توصيل السن البديل بالدعامة. ومع ذلك، قد يتطلب ملاءمتها المثالية عدة جلسات.
  • في حالة الحاجة إلى استبدال عدة أسنان أو حتى كل الأسنان، يتم وضع جسر ثابت أو طقم أسنان كامل على غرسات الأسنان. يحل هذا محل واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة من خلال تغطية المنطقة الخالية من الأسنان.

كيف تعتني بزراعة الأسنان؟

لضمان الجودة بعد زراعة الأسنان، يجب تنظيف الغرسات، مثل الأسنان الطبيعية، بفرشاة الأسنان وخيط تنظيف الأسنان. يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي اللثة أو جراح الفم والوجه والفكين إخبارك بالطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها. بعد ذلك، سيتعين عليك استشارة طبيب أسنانك بانتظام لفحصهم أو تنظيفهم حتى يتمكن من ضمان انسدادك الجيد وتوافق غرساتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى