الطب والصحة

نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار .. تقنية حديثة . نتائج رائعة

.

نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار .. تقنية حديثة . نتائج رائعة

في هذا المقال سنتحدث عن نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار وبعض التقنيات الحديثة التى زادت من نجاح تلك العملية فتابع معنا .

ثقب القلب مشكلة قلبية تظهر مع ولادة الطفل ومن المتوقع أن ثقب القلب عادًة ما يُغلق في السنة الأولي بعد الولادة، وفي حالة وجود ثقب القلب للكبار فإن الإجراء المناسب لعلاج هذه الحالة هو عملية القلب المفتوح أو عن طريق القسطرة القلبية .

أعراض ثقب القلب للكبار

أعراض ثقب القلب للكبار

حجم ثقب القلب يؤثر بصورة مباشرة على الأعراض التي تظهر على المريض، وفي الأغلب فإن ثقب القلب يكون صغير الحجم ولا يسبب ظهور أعراض على المريض.

في حالة ثقب القلب كبيير الحجم فإن المريض يعاني من بعض الأعراض نتيجة الخلل الناتج في تدفق الدم بين أثناء مروره بالقلب وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ضيق التنفس
  • الإرهاق من أقل مجهود بدني وفي الحالات الحرجة قد يحدث الإرهاق أثناء الراحة
  • احتباس السوائل بالجسم تورم القدمين
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • خفقان القلب
  • حدوث الجلطات
  • في الحالات الشديدة فإن ثقب القلب قد يسبب السكتة الدماغية ،أو يؤثر على وظائف الأعضاء المختلفة مثل أمراض الكلي والكبد،وأمراض الجهاز التنفسي.
  • يسبب الثقب القلبي وجود أصوات غير طبيعية بالإضافة لصوت القلب الطبيعي الذي يمكن سماعه أثناء الانقباض والانبساط

تختلف الأعراض في شدتها وظهورها حسب موضع الثقب في أعراض الثقب البطيني تظهر بشكل مبكر عن الثقب الأذيني والذي تظهر أعراضه بعد سن الثلاثين في معظم الحالات.

ولحسن الحظ فإن نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار مرتفعة وبمجرد إجراؤها فإن هذه الأعراض تختفي بمرور الوقت وتتحسن صحة الفرد بصورة ملحوظة.

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

تكلفة عملية ثقب القلب للكبار .

تختلف تكلفة عملية ثقب القلب الكبار عن الصغار كما تختلف أيضًا حسب خبرة الطبيب والخدمات التي يقدمها الطبيب كالرعاية الصحية،  والطاقم الطبي الذي يعمل مع الطبيب أثناء إجراء العملية الجراحية كالتخدير وطاقم التمريض.

كما تختلف تكلفة عملية ثقب القلب وفقًا لحجم الثقب والطريقة المستخدمة للعلاج فتكلفة القسطرة القلبية تختلف عن تكلفة عملية القلب المفتوح.

يجب على المريض الحرص على اختيار طبيب خبرة قام بإجراء العديد من العمليات فنسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار تعتمد بصورة كبيرة على خبرة الطبيب.

نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار .

تبلغ نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار 96% حسب الدراسات التي نشرت في موقع صحة القلب بالولايات المتحدة وتختلف هذه النسبة وفقًا لحالة المريض وخبرة الطبيب فقد تصل النسبة إلى 98%في كثير من الأحيان.

ثقب القلب هو عيب خلقي في الحواجز القلبية،  وقد يوجد بين الأذينين فيُسمي عيب الحاجز الأذيني أو بين البطينين فيعرف بعيب الحاجز البطينى،  ويسبب خلل في تدفق الدم داخل تجويف القلب في حالة ثقب القلب كبير الحجم .

يستخدم دكتور ياسر النحاس استاذ دكتور جراحة القلب تقنية المنظار في علاج ثقب القلب و التى دقتها تصل ال 98 بالمائة بدون اى قطع كبيرفي العظام او الم كبير او مضاعفات للمزيد اضغط ما يلي : أفضل دكتور جراحة قلب في مصر .

كم تستغرق عملية ثقب القلب .

كما ذكرنا أن ثقب القلب للكبار يتم علاجه بغلق الثقب وعن طريق:

عملية القلب المفتوح : ويتم فيها شق الصدر وإبعاد الضلوع باستخدام المباعض حتى يتم الوصول لعضلة القلب وغلق الثقب وتستغرق هذه العملية من 6ـ8 ساعات.

تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح 96%بالطرق التقليدية في حين أن نسبة عملية ثقب القلب للكبار عن طريق المنظار قد تصل إلي 98% أو أكثر نتيجة لتقليل المضاعفات.

القسطرة القلبية : يتم علاج ثقب القلب عن طريق القسطرة القلبية وتعتبر من الطرق قليلة التوغل حيث يتم إدخال القسطرة وهي عبارة عن أنبوب رفيع خلال وعاء دموي مثل الشريان الفخذي حتى تصل إلي عضلة القلب وتستغرق القسطرة القلبية من 1ـ2 ساعة.

خطورة عملية ثقب القلب :

نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار وخطورة العملية يعتمدان على عدة عوامل،  وجود أيًا من هذه العوامل يسبب زيادة معدلات الخطورة وحدوث المضاعفات وتشمل هذه العوامل :

  • نسبة خطورة عملية ثقب القلب في النساء أكثر من الرجال
  • السمنة
  • إذا كان المريض مدخنًا
  • وجود أمراض قلبية أخرى مصاحبة ثقب القلب مثل مشاكل الشريان الأورطي أو تضخم البطين الأيسر أو انخفاض نسبة انقباضه عن المعدل الطبيعي.
  • ارتفاع ضغط الدم
  • وجود أمراض بالجهاز التنفسي أو الكلي

وجود أحد هذه العوامل يؤثر على نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار ولكن اختيار طبيب متمكن من عمله يحقق نسب نجاح مرتفعة بالرغم من عوامل الخطورة.

اقرأ أيضا : جراحة القلب المفتوح .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق