تجارب الاعضاء

معدل نزول الوزن بعد عملية تكميم المعدة للدكتور أحمد المصرى

.

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية يلجأ لها الفرد في حالة المعاناة من السمنة المفرطة، وخاصة في حالة تأثير السمنة على حياته الطبيعية بصورة أو أخرى، وفي هذه العملية يتقلص حجم المعدة إلى نسبة 15% تقريبًا من حجمها السابق، وتساعد هذه العملية الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة على الشعور بالشبع، ويكون ذلك بسرعة أكبر مما سبق قبل الخضوع لعملية تكميم المعدة.

وهناك العديد من الأسئلة التي قد تدور في ذهنك عزيزي القارئ حول هذا الموضوع، منها كم يبلغ معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم؟ وفي حالة توقف نزول الوزن بعد عملية التكميم، ما هي الأسباب التي قد تؤدي لذلك؟ هذا جزء من الأسئلة التي سوف نناقشها في هذا المقال عزيزي القارئ، وسيقدم لنا الدكتور أحمد المصري إجابات وافية عنها، كما سيقوم بالإجابة عن مجموعة أسئلة أخرى هامة، لذا استمر في قراءة هذا المقال حتى النهاية.

كم يبلغ معدل نزول الوزن بصورة صحية بعد عملية التكميم؟ 

كم يبلغ معدل نزول الوزن بصورة صحية بعد عملية التكميم؟

يوضح لنا الدكتور أحمد المصري أن الاستمرارية في فقدان الوزن بعد الخضوع لعملية التكميم يعتمد على مدى التزام الفرد بتعليمات الطبيب بعد التكميم أو بعد أي جراحة أخرى لفقدان الوزن بصورة عامة، ولكن من المتوقع أن يستمر الفرد في فقدان الوزن الزائد بصورة تدريجية بعد العملية لمدة تصل إلى عامين تقريبًا، ولكن للأسف الشديد أن اكتساب الوزن مرة أخرى بعد العملية يكون من السهل حدوثه بعد مرور مدة تتراوح ما بين عام إلى عام ونصف من إجراء العملية، وفي حالة التزام المريض بتعليمات الطبيب واتباعها بحرص شديد، يصل معدل فقدان الوزن إلى حوالي 50% على الأقل، كما أن هذا الوضع الصحي الذي وصلت إليه قد يستمر إلى 5 سنوات.

ما هي الأسباب المتوقعة لاكتساب الوزن أو توقف نزوله بعد عملية تكميم المعدة؟ 

يرجع ذلك إلى عدم اتباع تعليمات الطبيب بصورة دقيقة بعد الجراحة، واستبدالها بعادات خاطئة وغير صحية متعلقة بالنظام الغذائي، والأطعمة التي تقوم بتناولها والسعرات الحرارية التي تحتويها، حيث تؤدي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية إلى اكتساب الوزن مرة أخرى، ولذلك يوجه دكتور أحمد المصري نصيحة لكل من خضع لعملية تكميم المعدة من أجل الحرص على تنفيذ التعليمات بدقة، وأن الوصول للوزن المثالي يعتمد بصورة أكبر على المريض، لذا يجب أن تكون لديك الإرادة القوية لتحقيق هذا الهدف.

أقرا أيضا عن عملية الساسي

ما هي نتيجة الإلتزام بتعليمات الطبيب؟ 

إذا كنت ملتزمًا وحريصًا على تنفيذ تعليمات الطبيب بعناية، يؤكد لك دكتور أحمد المصري أنك سوف تستمر في فقدان الوزن الزائد خلال أول عام ونصف أو عامين، وفي خلال أول ستة أشهر سوف يصل معدل فقدان الوزن ما بين 30-50% من فقدان وزنك الزائد، وفي بعض الحالات يصل هذا المعدل إلى 77% بعد مرور حوالي عام بعد إجراء جراحة تكميم المعدة أو أي جراحة من أجل فقدان الوزن.

ما هو متوسط نزول الوزن كل شهر بعد عملية التكميم؟ 

تختلف معدلات نزول الوزن كل شهر من شخص لآخر بعد عملية التكميم، وفي الأسطر التالية سنعرض متوسط فقدان الوزن في كل شهر:

  • حيث يفقد الشخص في الشهر الأول معدل يزيد عن 2 كيلوجرام كل أسبوع، أي حوالي 9 كيلوجرام في الشهر، حيث يكون معدل فقدان الوزن في البداية سريعًا.
  • أما بالنسبة للشهر الثاني فإن معدل فقدان الوزن سيكون وصل إلى ما يقرب من 20% من الوزن الزائد في الجسم.
  • مع بلوغ الشهر الثالث سيصل معدل فقدان الوزن إلى 35% من وزن الجسم الزائد، وما يزيد من قدرة الجسم على خسارة الوزن بصورة أكبر في هذه المرحلة هو قدرة الفرد على ممارسة الرياضة بعد التعافي من آثار العملية.
  • أما عند الوصول للشهر السادس، سيكون الفرد قد خسر ما يصل إلى 50% من الوزن الزائد من الجسم.
  • بعد مرور عام، سيكون الفرد قادرًا على التخلص من 65% من الوزن الزائد في الجسم.
  • بعد 18 شهرًا، من الممكن أن يصل معدل فقدان الفرد للوزن الزائد إلى ما يقرب من 80% من الوزن الزائد تقريباً.

ولكن عليك أن تتذكر عزيزي القارئ أن هذه المعدلات الخاصة بفقدان الوزن المذكورة أعلاه من الممكن أن تختلف من شخص لآخر نتيجة عدة عوامل، ومن أهمها مدى التزام الفرد بتعليمات الطبيب.

ما هي أسباب بطء نزول الوزن بعد عملية التكميم؟

يرجع السبب الرئيسي وراء بطء نزول الوزن بعد جراحة التكميم أو أي جراحة أخرى من جراحات السمنة إلى مجموعة من العادات الخاطئة التي تقوم بها، ومنها ما يلي:

  • تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مثل: الصودا.
  • تناول الوجبات السريعة، حيث تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية كذلك، وتسبب عدم حصولك على النتائج المرجوة بعد الجراحة.
  • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب من الأمور الرئيسية التي تسبب توقف نزول الوزن، وعدم نزوله بالصورة المتوقعة.

ما هو سبب توقف نزول الوزن بعد إجراء عملية التكميم بشهر؟ 

يعرف هذا أيضًا باسم ثابت الوزن، ويحدث هذا بعد مرور الشهر الأول أو الشهر الثاني من عملية التكميم، ومن أسباب فقدان الجسم للعضلات بدلاً من الدهون بعد خسارة بعض الوزن، بالإضافة العوامل السابقة التي ذكرناها، ومن أجل علاج هذه المشكلة يمكنك القيام بالآتي:

  • القيام بإعادة حساب السعرات الحرارية والكميات للتأكد من قيامك بحسابها بصورة صحيحة ودقيقة.
  • من الممكن استشارة طبيبك للحصول على نظام غذائي آخر أفضل يساعدك على فقدان الوزن.
  • من الممكن القيام بتغيير النظام الرياضي أيضًا والحصول على نظام أفضل.
  • الحرص على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يوميا.

نصائح من أجل فقدان الوزن بعد عملية التكميم 

هناك مجموعة من النصائح التي من الأفضل أن تحرص على اتباعها بدقة من أجل خسارة الوزن بعد جراحات السمنة، ويذكر لنا منها دكتور أحمد المصري ما يلي:

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي وضعها لك الطبيب ضمن نظامك الغذائي.
  • البعد عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وكذلك المشروبات التي تحتوي على معدلٍ عالٍ من السعرات أيضًا.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية أو كربوهيدرات بنسبة عالية كذلك.
  • مضغ الطعام بصورة جيدة سوف يساعدك على فقدان الوزن بصورة أسرع.
  • تناول السوائل بصورة كافية سيكون مفيدًا أيضًا لفقدان الوزن.
  • عدم تناول أي مشروبات خلال تناول الطعام أو قبل ذلك بفترة قصيرة حيث يساعد ذلك على زيادة اتساع المعدة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة من الأشياء التي يجب عليك اتباعها بصورة مستمرة، وذلك من أجل العمل على بناء الكتلة العضلية.
  • الحرص على اتباع تعليمات الطبيب، وكذلك زيارته بصورة دورية ومستمرة.
  • وأخيرًا لا تفقد الأمل إذا زاد وزنك، وتوجه لطبيبك في الحال، حيث سيكون قادرا على إبداء النصيحة والرأي السليم لك.

والآن وفي نهاية هذا المقال عزيزي القارئ، والذي تحدثنا فيه عن معدل نزول الوزن بعد عملية تكميم المعدة للدكتور أحمد المصري، وبعد معرفتنا للكثير من النصائح التي وجهها لنا، نود أن نذكرك قارئنا العزيز أن التزامك له دور كبير وهناك للغاية في عملية وصولك للوزن المثالي، وفقدانك للوزن، لذا احرص على اتباع تعليمات الطبيب بعناية شديدة ودقة، حتى تحصل على النتائج المرجوة، ويمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو رقم الواتساب من أجل معرفة المواعيد الخاصة بدكتور أحمد المصري، وكذلك للحصول على إجابة لكل استفساراتك، ونتمنى أن يكون هذا المقال مصدر فائدة بالنسبة لك.

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق