خدمات

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة السعودية 2020 – 1441

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة السعودية 2020 – 1441 والاستعلام عنها من أهم الأشياء التي تشغل بكل الكثير من الموطنين وكل من يقيم بداخل المملكة العربية السعدية، فإن أصحاب السيارات يهتموا جيداً على القيام بتجديد رخصة القيادة الخاص بهم قبل أن يمر 60 يوم على انتهاء الصلاحية الخاصة بها.

لكي يجتنبوا دفع أي غرامات مالية، وتهتم وزارة الداخلية على أن تيسر جميع الإجراءات التي لها صلة برخصة القيادة عن طريق إطلاق منصة أبشر الخاصة بتقديم الخدمات الإلكترونية والتي تقدم الكثير من الخدمات المرورية التي لا تكون بحاجة للذهاب لهيئات المرور من أجل إنهاء الإجراءات اللازمة الخاصة بتجديد الرخصة وأنت في منزلك بعيد عند الإزدحام.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة السعودية 2020 – 1441

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة السعودية 2020 – 1441
غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة السعودية 2020 – 1441

من أشهر الخدمات المقدمة هي خدمة تجديد رخصة القيادة، لكي يستطيع أصحاب السيارات أن تقوم بتلك الإجراء والقيام بتحديد المدة لعام كامل وفي هذا الحين يتم دفع رسوم حوالي 40 ريال سعودي، أما عند الرغبة في تمديد الصلاحية لعامين سوف يتم دفع رسوم مالية بقيمة 80 ريال سعودي، وبعد أن يتم الانتهاء من القيام بتلك الإجراء يسلم صاحب السيارة رخصته الجديدة بعد أن يقم بتسديد الرسوم المرغوب بها، أما بالنسبة للقيمة المالية لغرامة تأخير تجديد رخصة القيادة التي صرحت بها وزارة  الداخلية في السعودية، بعد تأخير تجديد الرخصة لمدة 60 يوم منذ تاريخ الانتهاء ففي هذه الحالة أن القيمة المالية للغرامة قد تتراوح ما بين 300 حتى 500 ريال سعودي على حسب المدة، عند مرور سنة أو سنتين أو 3سنوات، ولكن في حالة الرغبة في الزيادة عن ذلك فيجب عليك استخراج رخصة قيادة من جديد.

الشروط الهامة عند تجديد الرخصة

قامت وزارة الداخلية بتحديد مجموعة من الشروط التي من الضروري اتباعها عند تجديد الرخصة وهي:

  1. يجب عليك سداد جميع الرسوم التي تتعلق بالمخالفات المرورية إذا كانت.
  2. من الضروري على كل من يتقدم بالطلب أن يتم كافة الإجراءات لتجديد الرخصة، والقيام بإرسال صورة شخصية جديدة له بإحدى الفروع للأحوال المدنية، فإذا كان من المواطنين، أما بالنسبة للأشخاص المقيمين فيجب عليهم إرسالها للمكاتب الخاصة بمصلحة الجمارك.
  3. يجب عليك أن تذهب لأي فرع من فروع إدارة المرور من أجل استلام الرخصة الجديدة قبل أن يمر أسبوع كامل من تجديدها، ويتم القيام بذلك من أجل الابتعاد عند دفع أي غرامة تقدر على الأقل بمائة ريال سعودي.
  4. يجب على كل من تقدم بالطلب أن يحضر الرخصة القديمة الخاصة به عندما يستلم رخصة القيادة الجديدة.

العقاب القانوني لمن يتأخر عن موعد تجديد رخصة القيادة

طبقاً لكافة قوانين الخاصة بهيئة في المملكة العربية السعودية لا يوجد حتى الآن أي عقاب قانوني معين، يخص بالأشخاص الذين يتأخرون عند تجديد رخصة القيادة يسيرون على الطرق برخصة منتهية، دون أن يقوموا بتجديد استمارات السيارات الخاصة بهم.

يتم تطبيق قانون الغرامة المقرر فيما يخص تقديم طلب لتجديد الرخصة منتهية الصلاحية طبقاً للقانون المرور في المملكة العربية السعودية، من قام بتسجيل أي مخالفات مرورية أثناء القيادة يحق له أن يقم بتقديم طلب للهيئة الخاصة بالمخالفات المرورية للتخلص منها، وهذا في حالة انتهاء صلاحية رخصة القيادة الخاصة به، وبإمكانك الآن أن تطلع على طريقة تجديد الرخصة عبر الموقع الإلكتروني الخاصة بمنصة أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية من خلال هذا الرابط هذا الرابط.

اقرأ أيضا موقع وزارة العمل السعودية تسجيل الدخول

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق