الطب والصحةتجارب الاعضاء

ضعف الثقة بالنفس عند المراهقين و علاجها

.

ضعف الثقة بالنفس عند المراهقين و علاجها

هذا السؤال الذي يشغل تفكير الكثير من الأشخاص و هو كيف اقوي ثقة ابني بنفسه وخاصة الأمهات والآباء الذين يريدون مساعدة أبنائهم في بناء تقتهم بنفسهم، كما يشغل تفكيرهم الكثير من الأسئلة الأخرى مثل ما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها مع الأطفال، كل هذه الأسئلة التي تشغل تفكيرهم سنتحدث عنها في هذا المقال من دكتور أخصائي نفسي متخصص .

نصائح لزيادة ثقة الابن بنفسه

ضعف الثقة بالنفس عند المراهقين و علاجها

حيث أنه توجد مجموعة كبيرة من النصائح التي يجب على الآباء اتباعها عند تعاملهم مع الأبناء عند معرفة اعراض الحالة النفسية عند المراهقين ، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:-

  • يجب مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، ويجب عدم التجاهل أن لكل طفل شخصيته وقدراته، وذلك لتفادي الأضرار التي تصيب طفلك عندما تقارنينه بالأطفال الآخرين، وحتى لا يشعر بالدونية.
  • شجعيه دائما على تحسين أدائه الحالي، وقارنيه بالسابق، حتى يشعر بالتقدم والإنجاز، وقومي بتحديد نقاط قوته وامدحيها.
  • ركزي على الجوانب الإيجابية في شخصيته، فإذا أخفق في شيء ما، اثني على تفوقه في شيء آخر، ليشعر بالثقة والقبول.
  •  قومي بالإنصات لحديث طفلكِ بكل حواسكِ، ولا تقاطعيه أو تنهي جملته قبل أن يكملها بنفسه، وافسحي له المجال كي يعبر عن نفسه ويتكلم ويوضح ما يدور بعقله، وناقشي أفكاره معه، لتثبتي المفاهيم الصحيحة لديه وتصححي المفاهيم الخاطئة، وردي على جميع أسئلته، ليثق في نفسه ويشعر باهتمامكِ به.
  • لا تكثري من نقده وتستخدمي الألقاب الهادمة، أو تنعتيه بشتائم تسيء إلى نفسيته وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه، حتى لا يصدق هذا الكلام، ويبدأ بترجمة هذا الاعتقاد الخاطئ إلى سلوك فعلي، لينسجم مع الصورة السلبية التي رسمها عن نفسه، فيصبح شخصية مهزوزة، لا تثق في نفسها ولا في من حولها.

موقع لحل المشاكل الزوجية

حيث أنه يوجد موقع لحل المشاكل الزوجية له مهمة أساسية وهي كيفية حل المشاكل الزوجية ، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:-

  • أولا الوضوح بين الزوجين، حيث أن عدم التحدث بشفافية ووضوح عن المشاكل الزوجية التي يتعرض اليها الزوجين من أكبر الأخطاء التي تسبب تفاقم مشاكل الزواج، وعلي كل طرف تقبل رأي الأخر وايضا علي كل طرف معرفة ما يزعج الطرف الاخر حتي يصل كل من الزوجين الي حل مرضي ومريح لكل الأطراف .
  • اختيار الوقت المناسب للطرفين لمناقشة المشكلة، حيث يجب على الزوجين الابتعاد عن الأوقات التي يكون فيها الطرفين مشغولين بعده امور حتي يتفرغوا للمشكلة، والابتعاد عن نقاش أي من المشاكل بعد العودة من العمل ويجب اعطاء الوقت الكافي لمناقشة المشكل والوصول الي حل مرضي للجميع .
  • تجنب الخصام لفترة طويلة ولكن لا يوجد مانع من ان يأخذ الزوجين فترة هدوء يحاولوا كل منهم تجنب بعضهم البعض حتي يستطيع كل طرف التفكير بهدوء وبموضوعية بعيدا عن النزاع والشد والجذب.

استشاري تربية الأطفال

حيث أن استشاري تربية الأطفال يقوم بعمل مجموعة من الأمور التي تساعد الطفل في تنمية وزيادة ثقته بنفسه وأيضا إعطاء الآباء مجموعة من التعليمات التي تساعدهم في التعامل مع طفلهم، وهم ما يلي:-

  • معاملة جميع الأطفال بإنصاف، ولكن يجب أن تتذكر أن المعاملة العادلة ليست بالضرورة نفس المعاملة مع طفل آخر.
  • تجنب المقارنات السلبية، حيث أن قول شيء مثل ، “كان يجب أن تعرف أفضل لأنك أكبر منه” أو “أنت مسبب للمشاكل” يمكن أن يجعل الطفل يشعر بمزيد من الأذى أو الاستياء.
  • يجب الاكثار من قول عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع، مثل “أنت تستطيع فعل ذلك”، وذلك حتى تعززي من شعوره بقيمة نفسه، وامدحيه على تفوقه في أي مادة، أو أي تصرف صحيح، ولكن بحدود حتى لا يصاب بالغرور.

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اقرأ شهادتي حول كيفية الحصول على قرض

    اسمي علياء أحمد من الجزائر ، والد وحيد ، قبل وفاة زوجي ، ترك لنا الكثير من الديون ، كنت مرتبكة ومحبطة للغاية بشأن كيفية سداد ديون ضخمة. ذات يوم بينما كنت أتصفح الإنترنت ، صادفت شهادة من مريم حول كيف ساعدته شركة إقراض ألباكر في الحصول على القرض. لذلك تقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة 85000 دولار لمدة 5 سنوات من الشركة عبر البريد
    (albakerloanfirm@gmail.com). دع العالم يعرف ما تم فعله من أجلي ، لدهشتي الكبرى ، في أقل من 48 ساعة تمت الموافقة على قرضي بمعدل فائدة 2٪. الآن قمت بتسوية ديون زوجي وبدأت حياتي وعملي الخاص. لقد أوفت للتو نذري. لذلك ، إذا كنت تريد أي نوع من القروض لا يقل عن 2٪ ، فاتصل بشركة قرض Albaker على بريدها الإلكتروني (albakerloanfirm@gmail.com)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق