الطب والصحة

طرق سهلة و مجربة لرسم القلب بالمجهود و تحليل النتائج

.

رسم القلب بالمجهود أو تخطيط كهربية القلب (ECG)هو أحد الطرق التشخيصية الشهيرة للتعرف على أمراض القلب،  ولكن في بعض الأحيان قد لا يصبح هذا الفحص  كافيًا لتشخيص بعض الأمراض،  ولذلك نلجأ إلي إجراء رسم القلب بالمجهود(stress test ). وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز المعلومات عن رسم القلب بالمجهود ودواعي استخدامه.

ما هو رسم القلب بالمجهود

رسم القلب بالمجهود

هو فحص تشخيصي لتقدير أداء عضلة القلب وتخطيط كهربية القلب أثناء القيام بمجهود بدني مثل المشي على جهاز المشي الكهربائي أو العجلة الثابتة.

يتم إجراء رسم القلب بالمجهود لمعرفة هل القلب يحصل على التغذية الكافية له من الدم أثناء المجهود البدني والذي بدوره يزيد حاجة القلب للدم.

اقرأ المزيد معلومات هامة جدا : جراحة القلب بالمنظار

يساعد رسم القلب بالمجهود على تشخيص قصور الشرايين التاجية (الشرايين المغذية للقلب)كما يجريه الأطباء للأشخاص المعرضين لحدوث أمراض قلبية نتيجة وجود عوامل خطر في سجلهم الطبي.

كما يُجري اختبار رسم القلب بالمجهود في  للأشخاص الذين لا يعانون من وجود أمراض قلبية ولكن لمعرفة النظام الرياضي الذي يستطيع الشخص تحمله .

أنواع رسم القلب بالمجهود

  1. رسم القلب بالمجهود دون تمارين

في بعض الأحيان يجري الأطباء نوعين من رسم القلب بالمجهود ولكن دون مجهود بدني نظرًا لعدم مقدرة المريض علي ذلك حيث يتم إعطاء المريض دواء يعمل على زيادة ضربات القلب وتحفيزه للحصول على كمية أكبر من الدم محاكاة لتأثير التمرين علي القلب .

  1. رسم القلب بالمجهود النووي

يتم حقن المريض بصبغة مشعة ثم استخدام الأشعة التصويرية لمعرفة كيفية تدفق هذه الصبغة أثناء فترة الراحة وإعادة الفحص مرة أخري أثناء القيام بالمجهود البدني ومقارنة النتائج للتعرف علي كفاءة عضلة القلب والشرايين التاجية.

اقرأ المزيد معلومات هامة : تغيير الصمام الأورطي

 

رسم القلب بالمجهود للسيدات

من بين كل 16 سيدة فإن هناك 1ـ2 سيدة تعدت العشرين عامًا معرضة  للإصابة بأمراض القلب وذلك وفقًا للدراسة التي أجرتها منظمة صحة القلب بالولايات المتحدة، ولذلك فإن رسم القلب بالمجهود من الفحوصات المهمة لتشخيص أمراض القلب لدى السيدات.

يساعد رسم القلب بالمجهود للسيدات على التعرف على مرض قصور الشريان التاجي والذي قد تعاني منه المريضة ويفشل تشخيصه بمخطط صدي القلب  ورسم القلب دون تمرين.

كما يساعد أيضا على تحديد مدى ضيق الشريان ومعرفة الطريق المناسبة لعلاج تضيق الشريان. ومن هنا فإن رسم القلب بالمجهود فحص ضروري للسيدات التي تعاني مشاكل بالقلب.

رسم القلب بالمجهود يحتاج صيام

هناك بعض التعليمات التي سوف يخبرك الطبيب بها قبل إجراء رسم القلب بالمجهود ومنها:

  • الصوم عن تناول الطعام لمدة 4ـ5 ساعات قبل إجراء الفحص
  • مسموح للمريض شرب الماء بالكمية التي يريدها
  • عدم شرب القهوة والشاي والأطعمة الغنية بالكافيين مثل الشكولاته قبل الفحص ب 24 ساعة على الأقل
  • التوقف عن التدخين قبل إجراء الفحص ب 24 ساعة
  • ارتداء ملابس مناسبة لأداء مجهود بدنيأقرأ المزيد معلومات هامة بالفيديو : عملية القلب المفتوح .

بعد إجراء رسم القلب بالمجهود يستطيع المريض أكل الطعام مباشرة ويفضل أن يكون طعامًا صحيًا.

سعر رسم القلب بالمجهود 2021

يتراوح سعر رسم القلب بالمجهود من 350ـ500 جنيه مصري ويختلف باختلاف الطبيب والتجهيزات المكان الذي سيتم فيه إجراء الفحص.

 

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق