تجارب الاعضاء

رحلتي إلى بيوت النوبة بالصور

.

رحلتي إلى بيوت النوبة بالصور ، تتمتع مصر بالكثير من الاماكن والبيوت الرائعة التي تثير انتباه السياح اليها وتجعلهم مستمتعين عند زيارة هذه الاماكن، ومن اروع هذه الاماكن هي الاقصر واسوان والبيوت النوبية، لذلك سوف اروي عليكم رحلتي إلى بيوت النوبة بالصور، تلك البيوت الموجودة في اسوان والتي تتمتع بتصميمات بسيطة وخيالية تجذب الانتباه اليها، بجانب اشكالها والوانها المتناسقة والمبهجة التي تبث الفرحة والسرور واراحة في عيون الناظرين.

رحلتي إلى بيوت النوبة بالصور

بيوت النوبة
بيوت النوبة

من خلال رحلتي إلى مدينة اسوان وزيارة القرى النوبية الموجود بها، شاهدت الكثير من المناظر الرائعة والجميلة، ومن اروع هذه المناظر هي البيوت النوبية المبهجة والتي تبعث السرور في القلوب عند رؤيتها والتأمل فيها، حيث انها تتميز بسمات جمالية رائعة من حيث تصميمها واشكالها وكذلك الوانها المتناسقة، مما جعلها من اوائل الأماكن التي يأتي الجميع لمشاهدتها وزيارتها من جميع انحاء العالم.

عجز الكثير من المصممين والمهندسين المعماريين الموجودين في مصر عن تصميم بيوت تشابه للبيوت النوبية العظيمة، نظرا لأنها تمتلك مواصفات خاصة وألوان زاهية وتصميم هندسي قديم وبسيط يرجع لأشكال البيوت القديمة والمختلفة منذ أيام الفراعنة، والتي تتمتع بالعمل الفني الجذاب المختلف، كما ان لكل بيت تصميمه الخاص الذي يختلف عن البيت الاخر، فلا يوجد بيت مثل الثاني.

رحلتي إلى بيوت النوبة بالصور

مميزات بيوت النوبة في مدينة أسوان

  1. تتميز بيوت النوبة الموجودة في مدينة اسوان بالألوان الرائعة التي تتناسب مع البيئة النوبية والمناخ الذي يحيط بالبيت.
  2. تتمتع البيوت النوبية في الصيف بالقليل من البرودة، وذلك بسبب القباب المرتفعة مثل قباب المساجد، حيث ان بيوت النوبة تبنى بدون خشب معروش.
  3. تعتبر البيوت النوبية من اشهر البنايات المعمارية الفريدة من نوعها، على الرغم من انها بيوت بسيطة ذو تصميم بسيط جدا، لا انها متينة وواسعة جدا من الداخل ومريحة.
  4. تتمتع البيوت النوبية بالبساطة في بنائها، فهي تبنى من جريد النخيل وجزعه القوي مع الطين اللبن، وبدون أي اخشاب.

التراث النوبي في اسوان 

فالأطباق الملونة بالأخضر والازرق والاحمر واللون الراجوانى الذي يملأ البيت بهجة وحياة والتي تصنعه الزوجة بيديها لتبعث الامل في جدران البيت الداخلية،

فالزينة النوبية مختلفة وعديدة ومميزة ومازالت فريدة وخاصة بالنوبة لن تتمتع إلا برؤيتها المباشرة فقد قام المعماري الأمريكي مايكل جريفث، ببناء مدينة الجونة التى تقع على البحر الاحمر بنفس طريقة المعمار النوبي ولكن على الطراز الحديث الراقي فقد مزج بينهم في أتقان رائع،

وأقام الجونة لتحدث العالم عن التراث النوبي الفريد الذي ومازال من أشهر البنايات المعمارية الفريدة والرائعة،

بيوت النوبة من الداخل
بيوت النوبة من الداخل

على الرغم من انها بيوت نوبية بسيطة يسكنها الشعب النوبي الاصيل بطباعه الكريمة وأخلاقه الحميدة، التي دوما أتصف بها فأنها بيوت نوبية متينة واسعة مريحة مبهجة الوانها صارخة تعبر عن الحياة والرسومات والحيوانات المحنطة والزهور المحفورة من أجمل صفات البيت النوبي الرائع.

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق