الطب والصحة

دكتور مخ واعصاب : كل ما تريد معرفته..

.

دكتور مخ واعصاب هو أخصائي يمكنه علاج الحالات التي تؤثر على جهازك العصبي، يشمل جهازك العصبي الدماغ والأعصاب والحبل الشوكي، إذ أن هناك بعض الحالات تحتاج إلى رعاية وعلاج متخصصين، وهذا يشمل حالات الجهاز العصبي مثل النوبات، والصداع النصفي، ومرض باركنسون، والتصلب المتعدد، والسكتة الدماغية، لهذه الحالات، من المرجح أن يوصي طبيبك بمقابلة أخصائي يسمى دكتور مخ واعصاب، حيث يمكن لطبيب الأعصاب تقييم أعراضك وتشخيص حالتك والإشراف على علاجك.

دكتور مخ واعصاب :

يمكن أن تسبب الحالات التي تؤثر على هذه المناطق الألم وفقدان الذاكرة وصعوبة الكلام وغير ذلك، غالبًا ما تتطلب هذه الحالات اختبارًا وعلاجات لا يستطيع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك القيام بها في مكتبه أو عيادته.

تشمل الأعراض التي قد تجعل طبيبك يحولك إلى طبيب أعصاب ما يلي:

  • ألم غير مبرر
  • فقدان الذاكرة
  • الصداع
  • الهزات أو الاهتزاز
  • صعوبة في التوازن
  • خدر أو تنميل

يمكن لدكتور مخ واعصاب تقييم أعراضك وإجراء الاختبارات لتشخيص المرض ومساعدتك في الحصول على العلاج الذي تحتاجه.

جراحة الأوعية الدموية العصبية :

علم الأشعة العصبية الجراحي للأوعية الدموية هو تخصص فرعي يعتمد على دكتور جراحة مخ واعصاب ، ويستخدم فيه تقنية تعتمد على القسطرة طفيفة التوغل والتصوير الإشعاعي والخبرة السريرية لتشخيص وعلاج أمراض الجهاز العصبي المركزي والرأس والرقبة والعمود الفقري مع دكتور مخ واعصاب وعمود فقري .

ما هي الحالات التي يعالجها دكتور مخ واعصاب؟

يعالج أطباء الأعصاب الحالات التي تؤثر على أعراضك العصبية، يمكن أن يشمل ذلك إصابات الدماغ أو النخاع الشوكي، أو الحالات الحادة مثل السكتات الدماغية، أو الحالات المزمنة مثل الصرع.

إصابات الرأس :

لا تتطلب جميع إصابات الرأس تحديد موعد مع دكتور مخ واعصاب، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى طبيب أعصاب للمساعدة في تحديد مدى إصاباتك والمساعدة في وضع خطة علاجية.

على سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين أصيبوا بارتجاج في المخ أن تظهر عليهم أعراض تستمر لأشهر، وهذا ما يسمى متلازمة ما بعد الارتجاج، قد يحتاجون إلى اختبارات إضافية وعلاج للصداع ومشاكل الذاكرة التي يمكن أن تسببها الحالة.

الصداع المزمن :

يُصاب كل شخص بنوبات صداع عرضية، ولكن غالبًا ما يحتاج الأشخاص الذين يصابون بالصداع إلى رعاية إضافية، قد يحيلك طبيبك إلى دكتور مخ واعصاب إذا كنت تعاني من الصداع غير المبرر عدة مرات في الأسبوع، خاصة إذا كنت تعاني من الصداع لفترة من الوقت أو إذا لم تتحسن العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، حيث يمكن لطبيب الأعصاب تحديد سبب الصداع الذي تعاني منه ومساعدتك في إيجاد علاجات فعالة.

صداع نصفي :

تعتبر نوبات الصداع النصفي سببًا شائعًا لرؤية طبيب أعصاب، إلى جانب كونها مؤلمة، غالبًا ما تسبب الحالة حساسية للضوء والصوت والغثيان والدوخة، يمكن أن يستمر ألم الصداع النصفي لساعات أو أيام.

يمكن لطبيب الأعصاب تشخيص الصداع النصفي الخاص بك وكذلك تحديد أي محفزات قد تكون لديك والتوصية بكيفية تجنبها، يمكنهم أيضًا وصف الأدوية للوقاية من الصداع النصفي وعلاجه.

تصلب متعدد :

التصلب المتعدد (MS) هو حالة مزمنة تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، مما يسبب الخدر والضعف والوخز، يعاني العديد من الأشخاص أيضًا من تغييرات في رؤيتهم، مرض التصلب العصبي المتعدد تقدم، ويمكن أن تختلف الأعراض في أوقات مختلفة، يمكن لدكتور مخ واعصاب تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد ومساعدتك في إدارة حالتك بالعلاجات والأدوية المناسبة.

نوبة صرع :

تسبب النوبة حركات غير منضبطة وأحاسيس غريبة، في كثير من الحالات يتسبب أيضًا في فقدان الشخص المصاب به للوعي، تبدأ النوبات في دماغك ويمكن أن تكون خطيرة.

بعد إصابتك بنوبة صرع، قد يحيلك الطبيب إلى دكتور مخ واعصاب لإجراء مزيد من الفحوصات، يمكنهم إجراء الاختبارات والتصوير لمعرفة سبب النوبة، يمكنهم أيضًا تشخيص حالات النوبات طويلة الأمد، مثل الصرع، بمجرد التشخيص يمكن لطبيب الأعصاب أن يصف الأدوية والعلاجات للمساعدة في السيطرة على نوباتك.

مرض الشلل أو الرعاش :

داء باركنسون هو حالة تحدث عندما لا يتمكن دماغك من إنتاج الدوبامين الذي يحتاجه للتحكم في حركة جسمك، هذا يسبب الهزات، وتيبس، وقلة التنسيق.

يمكن لدكتور مخ واعصاب تقييمك لمرض باركنسون، يمكنهم التأكد من عدم وجود حالة أخرى تسبب أعراضك ويصفون العلاجات والأدوية التي يمكن أن تساعدك على إدارتها.

السكتة الدماغية :

تحدث السكتة الدماغية عندما تفقد إمداد الدماغ بالدم، بدون إمداد الدم، تبدأ خلايا الدماغ في الموت، يمكن أن يسبب ذلك صعوبة في الكلام والتحكم في عواطفك والمزيد، حتى بعد انتهاء السكتة الدماغية، ستحتاج إلى علاج لاستعادة أي مهارات فقدتها.

يمكن لطبيب الأعصاب أن يساعد في تقييم مدى الضرر الذي يلحق بالدماغ، يمكنهم وضع خطة علاج ووصف الأدوية لمساعدتك على التعافي.

قد يهمك : تجربتي مع ورم الغده النخاميه

الاستعداد لموعدك الأول مع طبيب أعصاب :

قد تكون زيارة أخصائي أمرًا مربكًا ومثيرًا للقلق، يمكن أن يؤدي الاستعداد إلى خفض مستوى التوتر لديك ومساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من موعدك، يمكنك اتخاذ خطوات للاستعداد، مثل:

  • اكتب الأعراض التي كنت تعاني منها.
  • تتبع عدد المرات التي تظهر فيها الأعراض في سجل أو دفتر يوميات.
  • ضع قائمة بالأسئلة التي ترغب في الإجابة عليها.
  • إذا استطعت، فقم بملء تاريخك الطبي وأوراقك الأخرى عبر الإنترنت قبل موعدك.
  • إذا كانت أعراضك تجعل القيادة صعبة، فقم بترتيب رحلة هناك والعودة إلى المنزل.

ما الذي تتوقعه خلال زيارتك الأولى لطبيب أعصاب :

ستبدأ زيارتك الأولى لطبيب الأعصاب بأسئلة حول تاريخك الصحي، سيرغبون في معرفة الأعراض التي تعاني منها ومدة الإصابة بها، قد يسألون عن أي متخصصين آخرين رأيتهم أو علاجات جربتها، بعد ذلك ستخضع أيضًا لفحص بدني، والذي سيتضمن اختبارات لما يلي:

  • تنسيق
  • إحساس
  • حاله عقليه
  • الاحساس
  • ردود الفعل

اعتمادًا على أعراضك وفحصك البدني، قد يطلب طبيب الأعصاب مزيدًا من الاختبارات، قد يشمل الاختبار التصوير أو أنواع أخرى من الاختبارات التشخيصية.

قد تحتاج إلى اختبارات متعددة لمساعدة طبيب الأعصاب في تحديد سبب الأعراض، إذا لم تكن لديك هذه الاختبارات الإضافية خلال موعدك الأول، فقد يطلب طبيب الأعصاب واحدًا أو أكثر منها.

تشمل اختبارات التصوير المحتملة ما يلي:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (مري)، تستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي التصوير المغناطيسي وموجات الراديو لالتقاط صور لداخل دماغك، يمكن أن يساعد هذا طبيب الأعصاب في البحث عن التورم والأضرار الأخرى.
  • التصوير المقطعي (CAT أو CT Scan)، يستخدم التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي المحوسب مزيجًا من الأشعة السينية وتقنية التصوير بالكمبيوتر لإنشاء صور مفصلة لداخل جسمك، سمحوا للأطباء بالبحث عن أي تشوهات قد تكون سببًا لأعراضك.

تشمل الاختبارات التشخيصية المحتملة الأخرى ما يلي:

  • دوبلر عبر الجمجمة (TCD)، TCD هو اختبار يستخدم الموجات الصوتية لقياس تدفق الدم في دماغك.
  • مخطط كهربية الدماغ (EEG)، أثناء إجراء مخطط كهربية الدماغ، سيتم وضع أقطاب كهربائية على فروة رأسك لقياس النشاط الكهربائي في دماغك.
  • مخطط كهربية العضل (EMG)، يتم إجراء مخطط كهربية العضل عن طريق إدخال إبر صغيرة في عضلاتك لاختبار أعصابك وتسجيل النشاط الكهربائي في عضلاتك.
  • البزل القطني، أثناء البزل القطني، سيتم تخدير ظهرك وسيستخدم الطبيب فترة طويلة لإزالة السوائل من عمودك الفقري، يساعد هذا في التحقق من وجود عدوى وحالات أخرى تؤثر على عمودك الفقري.

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق