الطب والصحة

تجربتي مع سرطان البنكرياس

تجربتي مع سرطان البنكرياس نقدمه لكم عبر موقعنا حيث سرطان البنكرياس هو أحد أخطر أنواع السرطانات التي يتعرض لها الإنسان، لأن هذا المرض دائماً ما يتم اكتشافه في المرحلة الثالثة أو الأخيرة من الإصابة، ويكون انتشر في الجسم ووصل للكبد والشرايين، ويصعب القيام بالعملية الجراحية، أما في حالة الاكتشاف المبكر له تصل نسبة الشفاء منه ما بين 30 إلى 52% فقط.

تجربتي مع سرطان البنكرياس

أثبتت الأبحاث العلمية والتجارب أن مرض سرطان البنكرياس من الأمراض التي يتم اكتشافها مؤخراً، لأن أعراضه تأتي في صورة ألم في منطقة البطن، اصفرار في الجلد وغيرها.

مما يجعل المريض يعتقد أنها أمور عادية لا يعطي لها بالاً إلى أن يتمكن المرض من الأعضاء والشرايين المجاورة له، وحينها تصبح فرصة شفاء مريض قليلة بل معدومة.

ومن خلال تجربة أحد أفراد عائلتي، شعرت جدتي بألم شديد في منطقة البطن، ثم ازداد هذا الالم أكثر من مرة، ثم ذهبنا إلى المريض ليتم تشخيصه بسرطان البنكرياس وفي حالته الثالثة، أي أن المرض تمكن من الجسم، ولم يستطيع الطبيب الوصول إلى أي حل، وبعد أياماً قليلة فارقت الحياة.

هل يمكن الشفاء من سرطان البنكرياس

  • تكمن خطورة هذا المرض في عدم ظهور أي أعراض له في مراحله الأولية، وهذا ما يزيد من نسبة خطورة المرض.
  • وأضح الأطباء أن الفرصة الوحيدة للشفاء من هذا المرض هو الاكتشاف المبكر له من خلال عمل اختبارات وفحوصات معملية كل مدة زمنية معينة للاطمئنان على صحة وسلامة الجسم.
  • وتتمثل هذه الفحوصات في عمل scanner لأنه الوحيد القادر على كشف صحة وسلامة البنكرياس من عدمه.
  • بالإضافة إلى سرعة التوجه للطبيب عند الشعور بألم في البطن بجانب معاودة الألم في نفس المكان مرة أخرى من أجل التشخيص والتأكد من الإصابة أم لا.

اقرأ ايضا

وصفة لعلاج السرطان من الشيخ ناصر الرميح

عمر مريض سرطان البنكرياس

عند اكتشاف المرض يسعى الأطباء للقيام بكل المحاولات المناسبة حتى شفاء المريض من هذا المرض ومن هذه المحاولات التدخل الجراحي واستئصال الأورام، مع المتابعة بالأشعة السينية، والعلاجات الكيميائية للقضاء على جذور السرطان ومنع انتشاره في الجسم، ولكن في الغالب يعاود الظهور مرة أخرى.

حيث أكد الأطباء أن حوالي 8.2% فقط من الأشخاص الذين تعافوا من المرض عاشوا مدة تصل حوالي خمس سنوات.

أما الأشخاص الذين انتشر المرض في جسدهم وبالرغم من ذلك يحاول الأطباء إنقاذ حياتهم إلا أنهم يعيشوا ما بين 9 إلى 11 شهراً، وفي حالة عدم تلقي العلاج قد لا يعيش مدة تتجاوز 4 أشهر.

طعام مريض سرطان البنكرياس

طعام مريض سرطان البنكرياس
طعام مريض سرطان البنكرياس

من الاكلات المناسبة لمريض سرطان البنكرياس :

التوت البري والبروكلي والبرتقال و السبانخ وايضا زيت الزيتون والمكسرات و الأفوكادو وبذور السمسم كما يسمح له بأكل البطاطس والبقوليات  والعدس والشوفان وكذلك الكينوا و الأرز البني وينصح له بالشاي الأخضر.

قد تهمك هذه المواضيع :

تجربتي مع التهاب البنكرياس

علاج التهاب البنكرياس البسيط

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق