الطب والصحة

تجربتي مع الغيبوبة

.

تجربتي مع الغيبوبة كانت تجربة أشبه بالموت، فهناك الكثير من حالات الغيبوبة التي يفيق المريض بعده بأسبوع أو أكثر، ولكنها امتدت معي لأكثر من شهر ولكن بفضل الله عز وجل ودعوات المحيطين بي وبفضل الكادر الطبي المتميز الذي كان مشرفاً على حالتي تمكنت من تجاوز هذه الأزمة التي سأسرد لكم تفاصيلها في السطور القادمة عبر موقع تجربتي.

تجربتي مع الغيبوبة

تجربتي مع الغيبوبة

بالرغم من عدم رغبتي في استعادة أحداث هذه التجربة المؤلمة تدفعني الرغبة في إفادة الغير بها في تذكر تفاصيلها، فقد دخلت في الغيبوبة لما يزيد عن شهر بعد إصابتي بتجلطات في الدم، وعندما أفقت منها شعرت وكأنني ولدت من جديد وفقدت ذاكرتي بشكل مؤقت ولم أتذكر زوجي وأولادي وعائلتي في البداية، ولكن بفضل العلاج الطبي تمكنت من استعادة حياتي من جديد وأصبحت أمارسها بحيوية ونشاط.

وأوصي من خلال تجربتي بمساعدة مريض الغيبوبة بشكل سريع حتى لا تسوء حالته من خلال الإجراءات الطبية التي تعينه على الإفاقة حتى لا يفقد وعيه لفترات طويلة، وهو ما حدث مع حالتي للأسف بسبب عدم القدرة على التصرف بشكل سريع من قِبل أسرتي بعد تعرضهم للتشتت والصدمة الشديدة عند رؤيتهم لما حدث لي بشكل غير متوقع.

اقرأ

تجربتي مع خفقان القلب

أسباب الغيبوبة

الغيبوبة هي حالة مؤقتة من فقدان الوعي سواء طالت أو قصرت، وهي تتمثل في عدم قدرة المريض على التفاعل مع البيئة الخارجية من حوله، وعدم قدرته على الاستجابة للمؤثرات المختلفة، ويعزو الأطباء ذلك للعوامل التالية:

  • حدوث استجابة من جسم المريض لبعض المشاكل الصحية كالتعرض للجلطة الدماغية أو الأورام بالمخ، أو عند حدوث تسمم من المخدرات، وعند التعرض لإصابة شديدة بالرأس، ويتعرض للغيبوبة أيضاً المصابين بداء السكري وداء الكبد وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • الإصابة بالنوبات القلبية تسبب الغيبوبة عند نقص تدفق الأكسجين لأعضاء الجسم والمخ، وكذلك في حالة الغرق.
  • التعرض لالتهاب السحايا، وكذلك من يتعرضون لنوبات من الصرع بشكل مستمر يعدون الأكثر عرضة للإصابة بالغيبوبة.

علاج مريض الغيبوبة

يعتمد علاج مريض الغيبوبة على إجراء عدد من الفحوصات للتوصل للسبب وراء الإصابة بالغيبوبة وتشخيصه على نحو سليم، وفحص بؤبؤ العين والجهاز التنفسي لدى المريض، وعمل فحوصات للكشف عن تعرض الدماغ لجلطات أو كدمات، أو الكشف عن وجود عدوى ما.

وفي هذه الحالة يصف الطبيب للمريض المضاد الحيوي، ولو كانت الغيبوبة ناتجة عن هبوط سكري الدم يتم إعطائه حقنة من الجلوكوز، وقد يستدعي الأمر في بعض الحالات التدخل الجراحي مما يستلزم البقاء في حجرة العناية المركزة حتى يستعيد مريض الغيبوبة وعيه بالتدريج.

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق