}); الأكل المناسب لمريض التيفود
الرئيسية / الطب والصحة / الأكل المناسب لمريض التيفود

الأكل المناسب لمريض التيفود

الأكل المناسب لمريض التيفود، يعتبر مرض التيفود هو مرض بكتيري تسببه بكتريا معينة حيث أنها تنتقل من شخص إلى أخر من خلال المياه أو من خلال الطعام الملوث، ويحدث ذلك التلوث بسبب خروج البكتريا عن طريق البول أو الغائط الخاص بالشخص المريض بمرض التيفود، أو الشخص الذي يحمل الجرثومة وانه لا تظهر عليه أعراض المرض، ومن المعروف بان العامل الأساسي لنقل المرض من خلال الذباب ومنه إلى الطعام فيتناول الطعام الملوث بالمرض ثم من خلال ذلك يتعرض للإصابة، ومن خلال ذلك المقال سنتعرف على الأكل الذي يناسب مريض التيفود.

الأكل المناسب لمريض التيفود

  • يجب على مريض التيفود أن يتبع نظام غذائي متكامل حتى يعوض الجسم ما فقده من سوائل، فيتم إعطاء المريض عدة وجبات صغيرة على فترات متكررة خلال اليوم أي من الممكن تناول الوجبات الصغيرة كل ثلاث ساعات.
  • كما آن مريض التيفود يمكنه أن يتناول الطعام الشهي مع تجنب المأكولات التي تشمل في مكوناتها بهارات أو توابل حارة مثل إضافة الفلفل الأسود، وينصح الأطباء بعدم تناول الطعام الذي يحتوي على غازات، مثل أن يقوم بتناول الأطعمة الغنية بالخضروات وتكون ناضجة أو مهروسة.
  • كما يجب على المريض أن يضمن وصول كمية مناسبة من السوائل والأملاح للجسم، كما يتم البعد عن تناول الحبوب الكاملة  مثل الأرز، وعدم تناول الأطعمة الصلبة، لان الحبوب الكاملة تعمل على الضغط على الجهاز الهضمي.
  • في حالة لم يكن مريض لديه حالة إسهال يمكن إعطائه المواد الغذائية حتى يتم ذلك فهو مهم للمريض.
  • كما يجب أن يحتوي طعام مريض التيفود يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من البروتين.
  • كما يجب على مريض التيفود بشرب الحليب الطازج وتناول البيض والفاكهة والدجاج والأسماك والخضروات المسلوقة، كما من المفضل تناول الموز بكثرة.

أمور يجب أن يتجنبها مريض التيفود

يجب أن يتجنب مريض التيفود على أن لا يتلوث الطعام الخاص به أو الماء تكون ملوثة، وإتباع إرشادات النظافة الشخصية والعامة، وتكون دورات المياه بعيدة المكان المخصص للشرب.

 

عن dina

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *