تجارب الاعضاء

اسباب الم اعصاب الوجه، وعلاقة التهاب العصب الخامس بالأسنان

.

إنَّ التهاب كلٍ من العصب الخامس والعصب السابع من أشهر طرق علاج الم العصب الخامس فالتهاب العصب الخامس مثلًا يؤدي إلى ظهور آلام مستمرة في الفكيّن وحول منطقة العين، بينما يتسبب التهاب العصب السابع في شلل عضلات الوجه وضعفها و عن التردد الحراري لعلاج العصب الخامس .

نتعرف بشيءٍ من التفصيل -في سطور هذا المقال- على أسباب التهاب العصب الخامس وعلاقته بالاسنان ومنطقة ما حول العين، كما نوضح أهم الأعراض التي تُساعد على التفرقة بين التهاب العصب الخامس والسابع في الوجه , اقرأايضا عن اعراض التهاب العصب الخامس.

الجهاز العصبي في الإنسان 

يؤدي الجهاز العصبي دورًا مهمًا في الإحساس والحركة، إنَّه مسؤول عن نقل الإشارات العصبية والأوامر من المخ إلى سائر أعضاء الجسم، كما أنه يستقبل الأوامر ويستجيب للمؤثرات أو المُثيرات الخارجية المرتبطة بالحواس، مثل حاسة الشم واللمس.

مثال بسيط للتوضيح: عندما تلامس يديك سطحًا ساخنًا، فإن جهازك العصبي يستجيب ويُرسل إشارات الألم إلى المخ من أجل مُساعدتك على إبعاد يديك عن السطح الساخن

ينقسم الجهاز العصبي في الإنسان إلى:

  • الجهاز العصبي المركزي: الذي يتكوَّن من المخ والحبل الشوكي.
  • الجهاز العصبي الطرفي: ويتكوَّن من مجموعة كبيرة من الأعصاب تتفرع من النخاع الشوكي وقاعدة الدماغ لكي تُغذي أعضاء الجسم المختلفة، سواءً الأعضاء التي تعمل بحركة إرداية مثل: عضلات الأطراف، أو الأعضاء التي تتحرك لا إراديًّا كالمعدة والأمعاء.

عندما يلتهب أحد الأعصاب بسبب عدوى فيروسية أو بسبب اعتلال الأعصاب السكري، يشعر الإنسان بنوباتٍ شديدة من الألم وفقًا للمنطقة التي يُغذيها العصب المُصاب، ومن هنا نبدأ رحلتنا في التعرف على اسباب الم اعصاب الوجه.

اسباب الم اعصاب الوجه

اسباب الم اعصاب الوجه

إنَّ اسباب الم اعصاب الوجه تتمثل في التهاب نوعين من الأعصاب تُغذي منطقة الوجه، ألا وهما:

  • العصب الخامس والمعروف باسم (العصب ثلاثي التوائم – Trigeminal nerve)
  • العصب السابع.

 

  • التهاب العصب الخامس

ينقل العصب الخامس الإحساس والإشارات العصبية من الوجه إلى الدماغ، وعندما يلتهب هذا العصب تظهر آلام مزعجة تُشبه الصعقات الكهربية في مناطق مختلفة من الوجه.

يتفرَّع العصب الخامس إلى ثلاثة فروع تتحكم في الإحساس ونقل الإشارات العصبية خلال أجزاء مختلفة من الوجه، وتشمل تلك الفروع:

  • فرع العيون.
  • عصب الفك العلوي (يتحكم في الجفن السفلي والخد والأنف والشفة العلوية وكذلك اللثة العلوية)
  • عصب الفك السفلي (يتحكم في الفك السُفلي، والشفة واللثة السفليتين، وبعض العضلات التي يستخدمها الإنسان في المضغ).
  • التهاب العصب الخامس والعين

كما ذكرنا أن العصب الخامس يتفرع إلى عصبٍ متجه نحو منطقة العين، لذلك عندما يلتهب العصب الخامس يشعر الفرد بنوباتٍ شديدة من الألم حول منطقة العين والجفون.

  • التهاب العصب الخامس وعلاقته بالاسنان

عادةً ما يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب العصب الخامس بآلام تُشبه الصعقات الكهربائية في منطقة الفكين، بسبب التهاب فروع العصب المُتجكمة في الفك العلوي والفك السفلي.

إنَّ أي حركة تُحفز الإحساس في منطقة الوجه سوف تُزيد من نوبات ألم الوجه، فمثلًا قد يزداد ألم الفكين حدةً عند غسل الأسنان بالفرشاة.

  • التهاب العصب السابع

عصبٌ مسؤول عن حركة عضلات الوجه وإظهار التعابير المختلفة، والعضلات التي تتحكم في إغلاق جفون العين، إلى جانب تحكمه في الغدد الدمعية.

يؤدي التهاب العصب السابع بسبب عدوى فيروسية أو التعرُّض للحوادث التي تؤدي إلى ارتطام الوجه، أو وجود ضغط على العصب، إلى اعوجاج أحد جانبي الوجه وإصابته بالشلل، بالإضافة إلى ضعف عضلات الوجه، وفقدان القدرة على التحكم في إغلاق العينين.

أي أن الشخص المصاب بالتهاب العصب السابع، يظهر جفنه العلوي متهدلًا، ويبدو أحد جانبي وجهه معووجًا أو مشلولًا.

الخلاصة في اسباب الم اعصاب الوجه

تشمل اسباب الم اعصاب الوجه العدوى الفيروسية، ومرض التصلب المتعدد، وبعض الأمراض المناعية، والسكتات الدماغية، إلى جانب وجود ضغط على الأعصاب.

  • تؤدي تلك المشكلات إلى تهيج الأعصاب وإفراز إشارات الألم في المنطقة التي يُغذيها العصب.
  • أعراض آلام الوجه المرتبطة بالعصب الخامس غالبًا ما تتركَّز في منطقة الفكيّن وحول العين.
  • بينما أعراض التهاب العصب السابع يُمكن ملاحظتها عن طريق اعوجاج أحد جانبي الوجه والفم وتهدل الجفن.

علاج آلام أعصاب الوجه نهائيًا

ساعدت تقنيات علاج الألم والتدخل المحدود بأجهزة التردد الحراري على علاج آلام أعصاب الوجه نهائيًّا دون الحاجة إلى الخضوع لعمليات جراحية.

تُساعد نبضات التردد الحراري على تهدئة التهاب الأعصاب وإيقاف إشارات الألم الصادرة من العصب، لكي يستطيع المريض بعدها ممارسة نشاطاته اليومية بسهولة دون ألم.

ملاحظة: قد يحتاج التهاب العصب الخامس إلى بعض جلسات العلاج الطبيعي لتحسين الحالة.

 

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق