خدمات

أنواع البطاريات

.

اختلاف البطاريات في الكثير من الخصائص التي تميزها مثل الشكل والحجم والتركيب الكيميائي يجعل لها أنواعا كثيرة ومختلفة عن بعضها البعض، ومع كل هذا الاختلاف نستطيع أن نقسم البطاريات إلى قسمين رئيسين وهما كالتالي:

أنواع البطاريات

  • البطاريات الأولية: هذا النوع من البطاريات يمكن اختصار تعريفه في كونها تستخدم لمرة واحدة فقط، ولا نستطيع إعادة شحنها، ومن ثم يتم التخلص منها بعد الاستخدام مباشرة. يوفر هذا النوع من البطاريات أحد المصادر البسيطة للطاقة التي يتم استخدامها في في الكثير من الأجهزة الكهربائية والمحمولة مثل الألعاب والساعات والكاميرات وأدوات الإضاءة والكثير من الأجهزة الأخرى. وتتميز البطاريات الأولية بأنها خفيفة الوزن رخيصة الثمن، ولا تحتاج إلى صيانة أو تنظيف. ويتم إنتاج هذا النوع من البطاريات في أشكال مختلفة، لكن الشكل الشائع منها هو الشكل الأسطواني.

 

  • البطاريات الثانوية: وسميت بهذا الاسم لأنها تتميز عن النوع الأول في كونها يمكن إعادة شحنها بطرق مختلفة وتفريغها ومن ثم إعادة شحنها. وتتكون هذه البطاريات من مجموعة من التفاعلات الخلوية العكسية التي تمكنها من إعادة الشحن عن طريق مرور التيار الكهربي.

أنواع البطاريات السيارات

أنواع البطاريات السيارات

يوجد أربعة أنواع مختلفة من البطاريات الثانوية وهي كالتالي:

  • بطارية الرصاص الحمضية: تعد بطارية الرصاص الحمضية أكثر أنواع البطاريات الثانوية انتشارا في الأنظمة الكهروضوئية، تتميز هذه البطاريات بطول وقتها وذات سعر زهيد إذا قورنت مع أنواع البطاريات الأخرى، لكنها ذات كثافة طاقة منخفضة، وتتطلب صيانة عالية. بطارية الرصاص الحمضية تعتبر أكثر أنواع البطاريات شيوعا في أكثر تطبيقات البطاريات القابلة لإعادة الشحن، لأنه يتم استخدامها في تشغيل محركات السيارات، لأنها ذات قاعدة تقنية قوية. مكونات هذا النوع هي قطبين أحدهما سالب والاخر موجب، أما القطب السالب مصنوع من الرصاص الإسفنجي المَسامي سهل التّفكك، وأمّا القطب الموجب يتكوّن من أكسيد الرصاص، يتم وضع القطبين في محلول الكهرلي المُكوّن من حمض الكبريتيك والماء، يتم انفصال الغشاء العازل كهربيا ويتم اتصاله كيميائيا وذلك عند تلامس الأقطاب من خلال الحركة الفيزيائية للبطارية، أو من خلال التغيّرات في سمك الأقطاب الكهربائية، ويعم انفصال الغشاء على حدوث قصر كهربائي في المحلول الكهربي، وبالتالي تتخزن الطاقة في البطارية عن طريق التفاعلات الكيميائية.
  • بطارية النيكل-كادميوم: (بالإنجليزية: Nickel Cadmium Battery)؛ تستخدم هذه النوع من البطاريات فى أجهزة الحاسوب المحمولة، وأجهزة الثقب الكهربائية، وغير ذلك من الأجهزة التي تعمل من خلال البطاريات التي يتم تفريغها ومن ثم إعادة شحنها. هذا النوع من البطاريات تصنع أقطابه الكهربية من هيدروكسيد النيكل، والكادميوم المعدني، ومحلول كهرلي قلوي من هيدروكسيد البوتاسيوم.
  • بطارية الرصاص مُحكمة الإغلاق: (بالإنجليزية: Sealed Maintenance-Free Battery)؛ هو نوع محدود الصيانة، يتم استخدامه لكي نوفر الطاقة الكهربية، أو في أنظمة التشغيل التي تستخدم طاقة منخفضة. كما يكثر استخدام هذا النوع من البطاريات في توليد الطاقة الكهربية في الأماكن التي تعاني من عجز الطاقة كالمناطق الريفية.
  • بطارية الليثيوم: (بالإنجليزية: Lithium Battery)؛ تتركب من أربع مكونات رئيسية وهي كالتالي:
    • المهبط: وهو مصدر أيونات الليثيوم والذي من خلاله يتم تحديد سِعة وفولتية البطارية.
    • المصعد: الذي يُخزن أيونات الليثيوم التي تنتج عن التيار الكهربائي الذي يتدفق خلال الدّارة الخارجية والقادم من المهبط عند بدء التشغيل.
    • المحلول الكهربي: الذي يتكون من أملاح ومُذيبات إضافة إلى أشياء أخرى، والذي يعمل على تسهيل حركة الإلكترونات من المهبط إلى المصعد.
    • الفاصل: عبارة عن حاجز بين المصعد والمهبط.

من خلال ما سبق يمكننا أن نصنف البطاريات إلى نوعين كبيرين وهما: “البطاريات الأساسية وهي التي يتم استخدامها مرة واحدة فقط ولا نستطيع إعادة شحنها، وتتضمن البطاريات القلويّة، وبطاريات الزنك والكربون، وبطاريات الزّئبق، وبطاريات أكسيد الفضة.” والنوع الثاني هو: “البطاريات الثانوية وهي البطاريات التي يعاد شحنها عدة مرات وذلك على حسب نوع كل بطارية، وتتضمن: بطاريات الرّصاص الحمضيّة، وبطاريات الليثيوم.”

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق