مميزات وعيوب

أفضل أنواع الفخار لشرب الماء

.

أفضل أنواع الفخار لشرب الماء نقدمها لكم اليوم عبر موقع تجربتي حيث أن الفخار هو عبارة عن أواني مختلفة تستخدم للطبخ والشرب وأغراض كثيرة يتم تشكيلها من المواد الزخرفية والطين، وهناك مجموعة من العوامل التي يعتمد عليها تقسيم الفخار، وهي: العناصر التي يشتمل عليها الطين، معدل تقلص حجم الجسم عند نزع الماء، الانكماش، اللدونة، المرونة، المواد الخام المستخدمة في صناعته.

أفضل أنواع الفخار لشرب الماء

أفضل أنواع الفخار لشرب الماء

هناك أنواع عديدة للفخار، ونقدم إليكم أفضل أنواع الفخار المستخدم في شرب الماء، وهي كما يأتي:

 الطين الخزفي

يعد الطين الخزفي أحد أقدم أنواع الطين، كما يعد أيضًا الأكثر انتشارًا حتى الآن، وغالبًا ما يتم استخدام الألوان الدافئة عند صناعته، مثل: البني، الأحمر، الرمادي، البرتقالي.

يتم حرق الأواني التي يتم تصنيعها من هذا النوع من الطين عند درجات حرارة تتراوح ما بين 298 إلى 1942 درجة مئوية.

اقرأ أيضا

افضل انواع زير الماء

 الفخار الحجري

تم إطلاق اسم الفخار الحجري على هذا النوع من الفخار وذلك لأنه يشبه الحجر في كثير من الخصائص، يشتمل على كميات صغيرة من أنواع مختلفة من مجموعة من المواد، وهي: الكوارتز، الميكا، الكاولين، كما يعرف بأنه أقوى أنواع الفخار، ومن أهم ما يميز منتجاته: الصلابة، صالحة للتخزين، عملية، إذ أنه تم تصنيعه منذ عام 1400 قبل الميلاد في الصين.

أما بالنسبة إلى الألوان التي يتم استخدامها في صناعته، وهي: الأبيض، الأسود، الرمادي، وعندما يتعرض إلى البلل فإن لونه يتحول إلى اللون البني، ويتم استخدام هذا النوع في صناعة أدوات المائدة، ويتم إنتاج خزف حجري أسود يطلق عليه اسم البازلت، كما يتم إنتاج خزف حجري ذو لون أسود أبيض يطلق عليه اسم الليشب.

 البورسلان

يعرف باسم الخزف الصيني، حيث كان يتم تصنيعه لأول مرة في الصين، وبالرغم من ذلك فإن الصينيين لا يعتبرون هذا النوع من أنواع الفخار المميزة، ويقومون بجمعه مع الخزف الحجري على أنه من الأواني ذات درجات الحرارة العالية، ويشتمل على نسبة عالية من مادة الكاولين المعدني النقي الذي يطلق عليه اسم (طين الصين)، كما يستخدم في صناعته ألوان دقيقة وخفيفة جدًا، وهي الأبيض والرمادي الفاتح.

2
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق