تجارب الاعضاء

أنواع أنظمة التشغيل ويندوز

.

سوف نتعرف في هذا المقال على أنواع أنظمة التشغيل ويندوز فهو من أكثر الأنظمة انتشاراً بما يحتويه من مميزات سهلة الاستخدام ويفضلها الكثير من الناس سواء للاب توب أو للكمبيوتر، وسوف نتعرف أيضاً على إصداراته المختلفة وتطور إصدارات الويندوز، وما هي مميزات وعيوب ويندوز سيرفر.

أنواع أنظمة التشغيل ويندوز

هو نظام من أنظمة التشغيل قامت بإنتاجه شركة مايكروسوفت وهو نظام رسومي كما بلغت حصته حوالي أكثر من 90% في سوق الحاسبات على مستوى العالم وتفوق على نظام ماك الذي تم إصداره قبل نظام الويندوز بسنة تقريباً، وقد وجد نظام التشغيل ويندوز الاهتمام المتزايد والاستجابة من المشغلين.

أنواع أنظمة التشغيل ويندوز
أنواع أنظمة التشغيل ويندوز

تطور إصدارات الويندوز

لم يتطور ويندوز كل هذا التطور الذي هو عليه الآن بكل سهولة أو توفيق حظ ولكن بسبب جهد بذلته شركة مايكروسوفت منذ فترة تأسيسها فكان التطور كذلك:

  • كان أول نظام تشغيل ويندوز عام 1985 ولكن كان نظام بسيط ومحدود الاستخدام لأنه ليس نظام كامل متكامل.
  • ثم بدأ في الظهور إصدار Windows 2.0 عام 1987 الذي كان يشتمل على برنامج word، وبرنامج Excel وكان هذا الظهور الأول لهم.
  • وفي عام 1990 كان بداية انتشار حقيقية للويندوز فكان أداء النظام أسرع من السابق وقامت مايكروسوفت بتحسين واجهة الاستخدام.
  • في عام 2001 انتشر Windows XP ليكون الأكثر مبيعاً على مستوى العالم وهو منتشر حتى وقتنا الحالي.
  • وفي عام 2009 قامت مايكروسوفت بتحسين جميع الأخطاء التي وقعت فيها سابقاً وبوجه خاص في ويندوز فيستا.
  • والآن نرى Windows 10 الذي جمع الكثير من المميزات الحديثة فقامت مايكروسوفت بتصريح لها من خلال مؤتمر صحفي أنها سوف تقوم بتطوير متصفح الإنترنت وسوف تسميه Project Spartan بعد ما كثرت المشاكل المتواجدة في انترنت اكسبلورر وحل الثغرات الأمنية التي حدثت به.

اقرأ أيضا مميزات وعيوب ويندوز 10

أنواع أنظمة التشغيل ويندوز

يكون لكل نسخة من الويندوز بعض الإصدارات وسوف نقوم بسرد بعض منهم ونتعرف على الفرق بينهم:

  1. ويندوز Education: هذا الإصدار من الويندوز يعتبر إصداراً تعليمياً صمم خصيصاً للمؤسسات التعليمية.
  2. ويندوز Enterprise: يتميز هذا الإصدار بأن له طرق حماية أقوى من الإصدارات السابقة وهو مصمم للشركات والمؤسسات كما أن وضعت الشركة به ميزة التحديثات لكي يحارب أي تدخل خبيث من الخارج.
  3. اصدار Pro: هذا الإصدار بمثابة تطور كبير من شركة مايكروسوفت فإن الكثير من المستخدمين يفضلونه فله الكثير من الإمكانيات الرائعة ويعمل متخصصي الصيانة في هذا الإصدار في تثبيت نسخ ويندوز على أجهزة الكمبيوتر، فهو إصدار ناجح حقاً للمستخدم العادي لأنه يقدم أعلى أداء للمستخدم.

مميزات وعيوب ويندوز سيرفر

ويندوز سيرفر هو مجموعة نظم تشغيل الخوادم التي تم إصدارها عبر شركة مايكروسوفت، فيعد هذا الخادم متحكم في جميع الأجهزة على الشبكة فعن طريقة نستطيع مثلاً أن نقوم بعمل باسورد لكل جهاز من الأجهزة المتصلة بالشبكة وأيضاً التحكم في سرعات التحميل لكل جهاز فأما عن مميزاته وعيوبه فهي كالتالي:

أولاً مميزاته: يتميز ويندوز سيرفر بالأمان والسرعة في التحميل وبوجه خاص على المواقع المباشرة، فهو سهل الاستخدام.

ثانياً عيوبه: من أهم عيوبه قلة الدعم للأجهزة وإنه غير مخصص للاستخدام المنزلي للمستخدم العادي، كما أن الكثير من البرامج لا تدعمه مثل Antivirus، ولا يصلح للعمل في الـ Multimedia

وفي النهاية نود أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمه عن أنظمة التشغيل ويندوز، وأنواع أنظمة التشغيل، كما أن نظام التشغيل يعتبر نظام برمجي لكي تعمل عليه البرامج مثل برامج الميديا، ومتصفح الإنترنت، وغيرها من البرامج المشهورة وأن أنظمة التشغيل تنقسم إلى نوعين الأول منهم نظام متعدد المهام، والثاني نظام أحادي المهام، التي لا تسمح سوى بتنفيذ مهمة واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى